روسيا ترسل مبعوثا رفيع المستوى الى سورية قريبا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565409/

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان بلاده باشرت بتطبيق مبادرة دبلوماسية خاصة بها من اجل وقف العنف في سورية. وأضاف الدبلوماسي ان مبعوثا روسيا رفيع المستوى سيزور دمشق يوم 29 أغسطس/آب.

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان بلاده باشرت بتطبيق مبادرة دبلوماسية خاصة بها من اجل وقف العنف في سورية. وأضاف الدبلوماسي ان مبعوثا روسيا رفيع المستوى سيزور دمشق يوم 29 أغسطس/آب.

ونقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصادر دبلوماسية ترجيحها ان يكون الحديث يدور عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي قد بحث الوضع في سورية مع السفير السوري الجديد في موسكو رياض حداد يوم الجمعة الماضي.

وقال فيتالي تشوركين تعليقا على توزيع مسودة قرار دولي بشأن سورية وضعته البعثة الروسية على أعضاء مجلس الامن الدولي: "تبحث روسيا عن سبل لإخراج سورية من الأزمة. نحن قلقون جدا من الأحداث الجارية. وقد تساعد اجراءات معينة يتخذها مجلس الامن، إذا كان المجلس يحث الأطراف في الاتجاه الصحيح".

وتزامنا مع الخطوة الروسية قامت الولايات المتحدة و3 من الدول الأوروبية بطرح مشروعها للقرار بشأن سورية بشكل رسمي على مجلس الأمن، علما بان روسيا والصين قد تعهدتا باستخدام حق النقض لإسقاطه. ويدعو المشروع الغربي لفرض عقوبات دولية على سورية، في حين يحث المشروع الروسي القيادة السورية على تنفيذ الإصلاحات ويطالب بوقف العنف والتوصل إلى حل للأزمة عن طريق الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

محلل سياسي سوري: الاصلاحات المقترحة من قبل الحكومة جادة

أكد بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان الإصلاحات التي اقترحها الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بأهم القضايا التي يجب حلها في سورية وتشمل تعديل أهم القوانين في البلاد.

محلل سياسي سوري: تبني روسيا دورا نشطا في الجهود الدولية بشأن سورية تحول إيجابي

اعتبر المحلل السياسي كامل صقر في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق، ان قيام روسيا بتوزيع مسودة قرار دولي وضعته بشأن الملف السوري على أعضاء مجلس الامن، يعتبر تحولا إيجابيا على الساحة الدولية. واشار صقر الى ان روسيا أصبحت لاعبا أساسيا فيما يخص الشأن السوري حيث أرادت وضع بصمتها السياسية على هذا الملف على المستوى الدولي. وأشار المحلل الى ان هناك معلومات تفيد بان روسيا تمكنت من توزيع مسودتها على أعضاء مجلس الأمن قبل تقديم المسودة الغربية للقرار الى المجلس بشكل رسمي وهذا يعني انه، إذا تمكن الأطراف من التوصل الى صيغة توافقية للقرار على أساس المسودة الروسية، فقد لا تضطر موسكو وبكين لاستخدام حق النقض لمنع تمرير المسودة الغربية التي تنص على فرض عقوبات دولية على سورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية