اوغلو يبلغ دمشق بان زيارته هي "التحذير الاخير"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564130/

دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف العمليات العسكرية ضد المتظاهرين المدنيين السوريين. جاء ذلك خلال محادثات قام بها اوغلو مع الرئيس الاسد الثلاثاء 9 اغسطس/ اب.

اجرى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء 9 اغسطس/ اب، فيما تواجه الحكومة السورية انتقادات دولية حادة. ودعا اوغلو الرئيس الاسد لوقف العمليات العسكرية ضد المتظاهرين المدنيين. وابلغ الوزير التركي الحكومة السورية بان زيارته الى دمشق هي "التحذير الاخير"  للحكومة السورية.

وشدد الوزير انه في حالة عدم وقف العمليات العسكرية فان الوضع في سورية سيسير نحو الاسوأ. ولم تلق رسالة داود اوغلو ترحيبا من الجانب السوري، بحسب وكالات الاعلام. حيث وصفت بثينة شعبان التحذير التركي بانه قاطع. وعلى دمشق، على حد وصفها، تحضير رد قاطع ايضا.

المصدر: وكالات تركية

محلل سياسي سوري: ليس من حق تركيا ان تتدخل بالشان الداخلي السوري

قال المحلل السياسي السوري حميدي العبد الله  لقناة "روسيا اليوم" بانه ليس من حق تركيا ان تتدخل بالشان الداخلي السوري وعلى تركيا ان تسمع كلاما قاسيا من القيادة السورية لانه يقبع عشرات الصحفيين في السجون التركية بسبب تعبيرهم عن رأيهم ضد سياسية الحكومة التركية.

واضاف العبد الله بان الدول الغربية وفي مقدمتهم الولايات المتحدة تستغل دائما اي تطور يحدث في سورية لفك تحالفها مع ايران ووقف دعمها للقوى المقاومة.

برلماني تركي سابق:على الحكومة السورية الاستماع الى التحذير التركي

تحدث النائب السابق في البرلمان التركي مصطفى ايج اوغلو لقناة "روسيا اليوم" قائلا ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ومنذ بداية الاضطرابات في سورية طلب من الرئيس السوري بشار الاسد اتخاذ اصلاحات داخلية وان يستجيب لمطالب الشعب السوري.

ووصف ايج اوغلو تركيا بالجسر بين سورية والغرب بسبب علاقة تركيا مع الغرب وحلف الناتو، وبالتالي فاذا اراد النظام السوري اعادة العلاقات مع دول الغرب على ما كانت عليه فلا بد من الاستماع الى التحذير او النصيحة التركية التي اوصلها وزير الخارجية التركي الى حكومة دمشق.

مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق:السوريون أطلعوا أوغلوا على وثائق تفسر إستخدام القوة لفض الإحتجاجات

و في السياق نفسه نقلت مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق أن القيادة السورية أطلعت وزير الخارجية التركي داود أوغلو الذي يزور دمشق حالياً  على وثائق ومعطيات قالت بإنها دفعتها إلى اللجوء إلى إستخدام القوات المسلحة للسيطرة على الأزمة القائمة في البلاد.

محلل سياسي سوري: تركيا تحولت إلى "ساعي بريد" أكثر من دورها كدولة رائدة في المنطقة

بدوره قال المحلل السياسي السوري كامل صقر في مقابلة مع "روسيا اليوم" 9 أغسطس/آب أن تركيا تحولت إلى "ساعي بريد" أكثر من دورها كدولة رائدة في المنطقة.

وأعتبر صقر بأن نتائج الزيارة التي يجريها أوغلو مع المسؤولين السوريين "لن تكون ذات نتائج مهمة لأن كل من دمشق وأنقرة تتمسكان بمواقفهما".

ورأى صقر بأن تركيا  والولايات المتحدة لا تملكان "الأوراق الكافية التي من شأنها أن تشكل ضغط على القيادة السورية لدفعها لتغيير موقفها".

المحلل السياسي كامل صقر

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية