مدفيديف: ينتظر الاسد مصير محزن اذا لم يبدأ حوارا مع المعارضة ويباشر بالاصلاحات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563804/

اعتبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيلحق بالقيادة السورية "مصير محزن" اذا لم تبدأ بالحوار مع المعارضة وتباشر بالاصلاحات.

 

اعتبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيلحق بالقيادة السورية "مصير محزن" اذا لم تبدأ بالحوار مع المعارضة وتباشر بالاصلاحات.

وقال مدفيديف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" والقناة الاولى القوقازية واذاعة "صدى موسكو" الخميس 4 اغسطس/آب: "حسب احاديثا الخاصة والرسائل التي بعثت بها الى الرئيس السوري، فانني اطرح فكرة واحدة مفادها ضرورة البدء فورا بتنفيذ الاصلاحات والتصالح مع المعارضة واستئناف السلام المدني وانشاء دولة عصرية".

واضاف: "اذا لن يستطيع فعل ذلك فانه ينتظره مصير محزن وسنضطر في النهاية الى اتخاذ اجراءات معينة".

ولم يقم الرئيس الروسي بمقارنة مباشرة بين الاوضاع في سورية وليبيا. ولكنه قال: "يوجد في ليبيا شخص حكم البلاد  40 عاما وقرر استخدام القوة ضدها " و"نحن لا نعتبر ذلك صحيحا".

واعتبر مدفيديف ان "موضوع سورية اكثر صعوبة اذ ان الوضع فيها يسير بطريقة دراماتيكية اكثر".

وقال ان "القذافي اعطى اوامر قاسية للقضاء على المقاومة بينما لم يعط الرئيس السوري الحالي اوامر مثل هذه ،ولكن للأسف فان هناك ايضا يموت الناس باعداد كبيرة وهذا يثير عندنا قلقا كبيرا".

يمكنكم الاطلاع على كامل مقابلة الرئيس الروسي الساعة 11.30 بتوقيت موسكو من صباح الجمعة 5 اغسطس/آب على موقعنا في قسم برنامج أصحاب القرار وكذلك مشاهدة اللقاء على قناتنا

مستشار في الكونغرس الاميركي: استمرار نظام الاسد في حملته القمعية خرق جميع المعايير

اكد وليد فارس المستشار في الكونغرس الاميركي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان "المواقف المتصاعدة، ان كانت من موسكو او واشنطن كانت الى حد ما متوقعة".

وقال: "لفد تحدثنا سابقا انه في نهاية المطاف، فان الموقف الروسي الرسمي تهمه المصالح الاستراتيجية ليس فقط في سورية والمنطقة بل وان يكون هناك موقف دولي موحد، فرأت القيادة الروسية ان استمرار نظام الاسد في حملته القمعية دون الاستماع، ليس فقط للخصوم بل وكذلك للاصدقاء، خرق جميع المعايير. لذا فان موقف الرئيس الروسي مدفيديف اثر على الموقف الامريكي الذي بدأ بالتصاعد، الا ان الموقفين غير متقاربين 100% بعد، ولكن ذلك ليس ببعيد".

خبير: تصريحات مدفيديف لا تدل على تغير في الموقف الروسي

اعتبر بوريس دولغوف، الخبير في شؤون الشرق الأوسط بمعهد الاستشراق في موسكو أن تصريحات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد لا تعني تغييرا في الموقف الروسي أزاء القيادة السورية.

ورأى في هذه التصريحات أنها تعكس قلق الحكومة الروسية لما يجري في سورية.

كما استبعد الخبير ان يقوم الناتو بعملية عسكرية ضد سورية.

من جهته اعتبر رئيس اتحاد الصحفيين السوريين الياس مراد في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان السياسة الخارجية الروسية بالنسبة لسورية "تم التعرف اليها عبر بيان وزارة الخارجية الروسية بشكل واضح وانها مع سورية الموحدة وان مشاكل سورية يحلها السوريون بأنفسهم، وهذا اقرار بشكل رئيسي بالقيادة السورية وبالرئيس الاسد".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية