مجلس الوزراء اللبناني يقر مشروع البيان الوزاري ويحيله الى مجلس النواب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561246/

أقر مجلس الوزارء اللبناني في جلسته التي انعقدت يوم الخميس 30 يونيو/حزيران في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان البيان الوزاري بجميع بنوده، بما فيها بند المحكمة الدولية، مع بعض التعديلات الطفيفة وأحالته فورا إلى مجلس النواب للتصديق عليه.

أقر مجلس الوزارء اللبناني في جلسته التي انعقدت يوم الخميس 30 يونيو/حزيران في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان البيان الوزاري بجميع بنوده، بما فيها بند المحكمة الدولي، مع بعض التعديلات الطفيفة وأحالته فورا إلى مجلس النواب للتصديق عليه.

وأوضح وزير الاعلام وليد الداعوق بعد الجلسة أن البيان الوزاري شدد على المبادئ الميثاقية في الدستور فضلا عن الالتزام بمواضيع يلتقي حولها اللبنانيون، وكذلك العلاقات العربية والدولية واحترام القرارات الدولية ضمن السيادة والاستقلال وحرية القرار.

وأكد البيان الوزاري التزام لبنان بالقرار الدولي رقم1701، ودعم حق العودة للشعب الفلسطيني وشدد على اهمية الحوار الوطني وتنفيذ القرارات المتخذة وأهمية معرفة الحقيقة في جريمة اغتيال رئيس الوزارء السابق رفيق الحريري ومتابعة مسار المحكمة الدولية، والعلاقة مع المغتربين وضرورة تطبيق اللامركزية ودور القضاء ومكافحة الفساد والشروع بالاصلاحات.

هذا وينص بند البيان الخاص بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان بحسب قناة "الجديد" على "احترام القرارات الدولية ومتابعة مسار المحكمة التي أنشأت لإحقاق الحق والعدالة بعيدا عن التسييس والإنتقام وبما لا يمس استقرار ووحدة لبنان".

وتجدر الإشارة الى ان انعقاد اجتماع مجلس الوزارء جاء متزامنا مع تسليم وفد من المحكمة الدولية نسخة من القرار الاتهامي بشأن قضية اغتيال رئيس الوزارء الأسبق الحريري للنائب العام اللبناني.

الحريري: على الحكومة الالتزام بالمحكمة ولا حجة للهروب من المسؤولية

دعا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الحكومة اللبنانية الى تنفيذ التزامات لبنان تجاه المحكمة الخاصة بلبنان، ولا حجة لاحد في الهروب من هذه المسؤولية، حسب قوله.

ووصف الحريري صدور المحكمة للقرار الاتهامي باللحظة التاريخية المميزة في حياة لبنان السياسية والقضائية والأمنية والأخلاقية.

وبذلك بدأ لبنان، حسب الحريري، مسيرة طويلة مكلفة من أجل الحقيقة والعدالة عبر محكمة ذات طابع دولي فيها قضاة لبنانيون، تقدم الأدلة والبراهين وتعطي المتهمين، أيا كانوا، فرصة الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف الحريري انه يأمل في ان يكون إصدار القرار الاتهامي نقطة ارتكاز لوحدة اللبنانيين في مواجهة عوامل الانقسام ومحاولات الخروج على قواعد الوفاق الوطني.

محلل لبناني: صدور القرار الظني سيثير تداعيات سياسية وقانونية كثيرة

قال ربيع قيس المحلل السياسي والمحامي اللبناني في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان صدور القرار الظني في قضية اغتيال رفيق الحريري سيثير تداعيات سياسية وقانونية كثيرة أمام لبنان.

ولفت قيس الى ان صدور القرار جاء متزامنا مع إقرار مجلس الوزارء اللبناني الذي تسيطر عليه قوى 8 آذار، لبيانه الوزاري. واعتبر ان الهدوء الذي يسود في الوقت الراهن الشارع اللبناني قد يحل محله تصعيد في الحياة السياسية بالبلاد.

أما في موضوع التداعيات القانونية، قال المحلل أن القرار الاتهامي لم ينشر حتى الآن بصورة رسمية، مضيفا ان القضاء اللبناني سيبدأ العمل على تنفيذه بعد الإعلان عنه نهائيا. واشار الى وجود بروتوكول بين لبنان والمحكمة الدولية بشأن تسهيل عمل المحكمة في لبنان وتعامل المؤسسات اللبنانية معها وتبليغ مذكرات الاعتقال. الا انه لم يستبعد أن تضطر المحكمة الى محاكمة المتهمين غيابيا إذا لم يتسنى إلقاء القبض عليهم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية