الديناصورات نباتية وانقراضها استغرق ملايين السنين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560526/

أثبتت الأبحاث الأخيرة التي أجراها العلماء ان الديناصورات التي كانت تعيش قبل 160 مليون عام، كانت في معظمها تأكل النباتات، باستثناء فصيلة واحدة منها كانت تأكل اللحوم. ويؤكد علماء ان انقراض الديناصورات لم يحدث بسبب كارثة أصابت الأرض، بل كان نتيجة تغييرات بيئية تعرض لها كوكبنا.

اقترب ديناصورمن ديناصورة متودداً وحاول مضاجعتها لكنها رفضت فقال الديناصور .. "اذا واصلت رفضك سننقرض".

عندما نسمع كلمة ديناصور تتبادر لأذهاننا صورة وحش ضخم عدواني ودموي، يصطاد كل من تقع عليه عينيه حتى وان لم تكن هناك ضرورة لذلك، وكأن الصيد بالنسبة للديناصور مجرد هواية. وربما عزز فيلم المخرج الأمريكي ستيفين سبيلبيرغ هذا الانطباع، من خلال سلسلة أفلام "حديقة الديناصورات".

لكن الأبحاث الأخيرة التي أجراها العلماء أثبتت ان الديناصورات التي كانت تعبيش قبل 160 مليون عام، كانت في معظمها تأكل النباتات، باستثناء فصيلة واحدة منها كانت تأكل اللحوم.

ومن المفاهيم السائدة لدينا أيضاً ان الديناصور حيوان عملاق. وما يفند هذا المفهوم فحوصات أجريت في الآونة الأخيرة على هياكل عظمية، ظن العلماء انها تعود لزواحف، ليتضح لاحقاً انها تعود لديناصورات، لا يزيد حجمها عن حجم الديك الرومي. أما بالنسبة لانقراض الديناصورات فمن وجهة نظر بعض العلماء التي يمثلها العالم ل.ب تاتارينوف، فإن هذه الحيوانات لم تنقرض في يوم وليلة، بل ان انقراضها استمر لفترة لا يمكن وصفها بأنها مجرد فترات طويلة، اذ استغرق ملايين السنين. وتفند هذه النظرية السائدة المعتمدة لدى معظم العلماء، والتي تفيد بأن الديناصورات اختفت بسبب كارثة كبيرة حلت بكوكب الأرض.

ومما يدعم وجهة النظر هذه القول انه في حال تعرضت الأرض لكارثة كما يعتقد البعض، فمن الطبيعي ان تؤدي هذه الكارثة لانقراض أصناف أخرى من الحيوانات والنباتات. لكن المختصون يؤكدون ان فترة انقراض الدينواصورات تزامنت مع تطور ونمو بعض الحيوانات والزواحف، ومنها السلحفاة.

ويرى المؤمنون بهذه النظرية ان ثمة تغييرات طرأت على الأرض والبيئة تدريجياً، أسفرت عن ظهور أصناف جديدة من الحيوانات، قادرة على التأقلم مع الظروف الجديدة، الأمر الذي عجزت عنه الديناصورات على سبيل المثال.

موسوعة الأخطاء الشائعة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية