وزير أمريكي يدعو لإقالة ستروس-كان من منصبه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557936/

قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار إن دومنيك ستروس-كان مدير صندوق النقد الدولي لم يعد قادرا على إدارة الصندوق، بعد حبسه واتهامه بالتحرش والاعتداء الجنسي.

قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار إن دومنيك ستروس-كان مدير صندوق النقد الدولي لم يعد قادرا على إدارة الصندوق، بعد حبسه واتهامه بالتحرش والاعتداء الجنسي.

ودعا الوزير مجلس مدراء الصندوف الى تعيين وكيلا مؤقتا لإدارة هذه المؤسسة المالية.

وقال غايتنر خلال مؤتمر صحافي "من الواضح ان ستروس-كان ليس في وضع يستطيع فيه ادارة الصندوق".

وقال دبلوماسي اوروبي يوم الثلاثاء ان وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد "هي طبعا مرشحة ذات صدقية" لخلافة ستروس-كان كمدير عام، ولكن "علينا ان ننتظر لنرى اذا كان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيرشحها".

الخارجية الأمريكية: ستروس-كان يتمتع بحصانة دبلوماسية محدودة لن تنقذه من المحاكمة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء ان  دومنيك ستروس-كان مدير صندوق النقد الدولي كان يتمتع بحصانة دبلوماسية محدودة لمنها لا تنطبق على حال ستراوس-كان بعد اتهامه بالتحرش الجنسي.

وأوضح مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في مؤتمر صحافي ان "الحصانات المتعلقة بمنصب مدير صندوق النقد الدولي مرتبطة بصندوق النقد الدولي ونشاطه وليس الشخص المعني"، مضيفا ان "فهمنا ان الحصانة تشمل فقط صفتهم الرسمية وتنفيذ واجباتهم في دور رسمي وهذا لا ينطبق على هذه الحالة".

كما اصدر بيل موراي المتحدث باسم صندوق النقد الدولي بيانا ذكر فيه ايضا ان حصانة ستراوس-كان "محدودة ولا تنطبق على هذه الحالة".

معظم الفرنسيين يعتبرون ستروس-كان ضحية تآمر

نقلت وكالة "فرانس برس" عن نتائج استطلاع للآراء ان معظم الفرنسيين يرون ان مدير صندوق النقد الدولي التي تواجه التهم بالتحرش والاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة، راح ضحية تآمر عليه.

وتشير نتائج الاستطلاع الى ان 57% من الفرنسيين الذين شملهم الاستطلاع اعتبروا ان الاتهامات الموجهة الى ستروس-كان جاءت في إطار تآمر عليه. ولم يتفق 31 % مع هذا الرأي، بينما امتنع 11% عن التعليق.

وتجدر الإشارة الى ان ستروس-كان يتمتع بشعبية كبيرة في بلاده وهو أحد زعماء الحزب الاشتراكي الفرنسي. وكان من المتوقع ان يكون ستروس-كان أحد المنافسين الرئيسيين للرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزي خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وضع ستروس-كان تحت المراقبة المشددة نظرا لاحتمال إقدامه على الانتحار

أعلنت إدارة سجن "رايكرز آيلاند" انها وضعت ستروس-كان تحت المراقبة المشددة من أجل الحيلولة دون إقدامه على الانتحار، وهذا ردا على النتائج القلقة للفحص النفسي الذي خضع له مدير صندوق النقد الدولي.

وذكرت قناة "آن-بي-سي" الأمريكية ان إدارة السجن اتخذت عدة إجراءات للحيلولة دون انتحار ستروس-كان.

وأوضحت القناة أن ذلك يعني تفقد المعتقل كل 15 الى 30 دقيقة، وعدم ترك اي شيء يمكن استخدامه للانتحار معه بما فيها قيطان حذائه. ورفضت ادارة السجن التعليق على هذا النبأ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك