فيليب كرولي: واشنطن ترحب بتعاون روسيا مع افغانستان وباكستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52921/

اصدر الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم 19 اغسطس/ اب امرا بتشكيل دائرة خاصة مؤقتة في وزارة الخارجية الامريكية لتقديم الدعم الى كل من افغانستان وباكستان. وكانت مدينة سوتشي الروسية قد شهدت يوم 18 اغسطس/ اب لقاء القمة لرؤساء روسيا وطاجيكستان وافغانستان وباكستان جرى فيه التأكيد على ضرورة تقديم مساعدات الى باكستان وافغانستان.

اصدر الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم 19 اغسطس/ اب امرا بتشكيل دائرة خاصة مؤقتة في وزارة الخارجية الامريكية لتقديم الدعم الى كل من افغانستان وباكستان.
وجاء في الامر الرئاسي " ان مهمة الدائرة الخاصة بدعم افغانستان وباكستان ستكون تنفيذ مشاريع دعم الوزارات ومؤسسات السلطة التنفيذية بهدف تقوية حكومتي افغانستان وباكستان لكي تتمكنا من مواجهة الارهاب بفعالية اكثر، وايضا تدعيما للوجود الامريكي في هذين البلدين ".
واشار اوباما الى ان الدائرة تشكل على اساس مؤقت وسوف يرأسها مدير تعينه وزيرة الخارجية.

واشنطن ترحب بتعاون روسيا مع افغانستان وباكستان

علق فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الاعلام على لقاء رؤوساء روسيا وطاجيكستان وافغانستان وباكستان دميتري مدفيديف و امام علي رحمن وحميد كرزاي وآصف علي زرداري الذي جرى يوم 18 اغسطس/ اب في مدينة سوتشي وكذلك مباحثات القمة الثنائية بين الرئيس الروسي وكل من الرئيس الباكستاني والرئيس الافغاني ، علق بالقول  ان الولايات المتحدة الامريكية ترحب بتعاون روسيا مع افغانستان وباكستان.
وقال كرولي خلال مؤتمر صحفي  في وقت متأخر من نفس اليوم ان " افغانستان وباكستان بلدان يعانيان  من احتياجات كبيرة، وليس بامكان الولايات المتحدة الامريكية ان تلبي هذه الاحتياجات بمفردها ". وحسب قوله ان ادارة باراك اوباما قد انجزت وضع " استراتيجية محلية بالنسبة لافغانستان وباكستان ". واضاف " وبامكان روسيا ان تلعب دورا مهما في تقديم الدعم لكابول واسلام اباد بالاضافة الى الدول الاخرى في  المنطقة ".
وأكد  كرولي " وبهذا الشكل نحن نرحب بهذا النوع من التعاون، كما نرحب بالالتزامات الدولية لروسيا والدول الاخرى التي شاركت في هذا اللقاء ".
هذا وكان سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي قد اعلن سابقا " ان الهدف الاساسي لقمة سوتشي هو مناقشة المسائل الحيوية لهذه البلدان في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة وغيرها وايضا تدعيم وتطوير الاتفاقيات التي تم التوصل اليها في دوشنبيه خلال اللقاء الاول الذي تم في 30 يوليو/ تموز عام 2009 ".
واوضح بريخودكو ان الرؤساء  ناقشوا " مسائل تطوير التعاون في المنطقة والعمل من اجل استقرار الوضع في افغانستان ومنطقة الحدود الافغانية – الباكستانية بالاستفادة من منظمات قوية مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الامن الجماعي ". كما وناقش الرؤساء موضوع مكافحة انتاج ونشر المخدرات. هذا وقد صدر بيان ختامي يتضمن نتائج لقاء القمة الرباعية هذه

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)