منظمة شنغهاي للتعاون تؤكد أن القضية الأفغانية تشكل التهديد الرئيسي للامن في المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47932/

أكد وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون ان الوضع في افغانستان ما زال يشكل التهديد الرئيسي بالنسبة للأمن في المنطقة. من جهة أخرى أكد الاجتماع على استعداد المنظمة للتوسع وضم أعضاء جدد، لكن مصدرا دبلوماسيا روسيا قال إنه لا يمكن لدولة فرضت عليها عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي الانضمام إلى هذه المنظمة الدولية.

أكد وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون يوم السبت 22 مايو/أيار ان الوضع في افغانستان ما زال يشكل التهديد الرئيسي بالنسبة للأمن في المنطقة.
وجاء في بيان صدر في ختام اجتماع الوزراء في العاصمة الأوزبكية طشقند، أن القضية الأفغانية لا يمكن حلها بطريقة عسكرية، مشيرا الى أن "السبيل الوحيد للسلام يتمثل في انعاش البلاد اجتماعيا واقتصاديا وتحقيق الوفاق الداخلي وخلق ظروف دولية مناسبة لذلك".
كما أعرب الوزراء عن قلقهم من الوضع الصعب في أفغانستان التي مازالت اراضيها مصدرا لخطر الإرهاب وتجارة المخدرات والجريمة الدولية. وأكد الاجتماع على دور هيئة الأمم المتحدة الرئيسي في تنسيق الجهود الدولية من أجل تسوية الوضع في أفغانستان.
أعضاء منظمة شنغهاي يؤيدون سيادة قرغيزستان ووحدة أراضيها
عبر وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي عن التزامهم بسيادة قرغيزستان ووحدة لأراضيها، كما أبدو استعدادهم لتقديم المساعدة اللازمة لإعادة استقرار الوضع السياسية في هذه البلاد التي تتمتع بالعضوية في منظمة شنغهاي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم السبت 22 مايو/أيار إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن تمثيل قرغيزستان في القمة المقبلة لمنظمة شنغاي، مشيرا إلى أن "المزيد من المشاورات ستجري حول مستوى التمثيل وسنأخذ في الاعتبار أن السلطات القرغيزية نفسها تتخذ خطوات لضمان شرعيتها".

من جهة أخرى أكد الاجتماع على استعداد المنظمة للتوسع وضم أعضاء جدد، وسعيها لتطوير العلاقات مع المنظمات الدولية الأخرى في مجالات التصدي للأرهاب واللحركات الانفصالية والتطرف وتجارة المخدرات والجريمة الدولية.

مصدر دبلوماسي روسي: لا يمكن لإيران أن تنضم إلى منظمة شنغاي

أعلن مصدر دبلوماسي روسي في منظمة شنغهاي للتعاون أنه لا يمكن لدولة فرضت عليها عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي الانضمام إلى هذه المنظمة الدولية. وجاء هذا التصريح تعليقا على أحد بنود بيان مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بشأن قبول أعضاء جدد لهذه المنظمة.

يذكر في هذا الصدد أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم كلا من روسيا والصين وكازاخستان وطاجكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وتتمتع الهند ومنغوليا وباكستان وإيران في هذه المنظمة بصفة مراقب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)