سليمان الى موسكو في اول زيارة رسمية لرئيس لبناني الى روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42589/

اعلن المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيقوم بزيارة رسمية الى روسيا تستغرق 3 ايام اعتبارا من 24 فبراير/شباط الجاري وذلك تلبية لدعوة من نظيره الروسي دميتري مدفيديف. ومن المقرر ان يجري الرئيسان مباحثات يوم 25 فبراير/شباط تتناول الأوضاع في لبنان والمنطقة والقضايا الدولية إضافة إلى العلاقات الروسية اللبنانية.

اعلن المكتب الصحفي للكرملين يوم 19 فبراير/شباط ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيقوم بزيارة رسمية الى روسيا تستغرق 3 ايام اعتبارا من 24 فبراير/شباط الجاري وذلك تلبية لدعوة من نظيره الروسي دميتري مدفيديف. ومن المقرر ان يجري الرئيسان مباحثات يوم 25 فبراير/شباط تتناول الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط والقضايا الدولية إضافة إلى العلاقات الروسية اللبنانية. كما يلتقي سليمان عددا من كبار المسؤولين الروس اضافة الى أبناء الجالية اللبنانية في روسيا.
ونقلت وكالة ايتار-تاس عن عاطف المجدلاني نائب رئيس كتلة المستقبل النيابية انها الزيارة الاولى التي يقوم بها رئيس الجمهورية اللبنانية الى روسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين ولها أهمية بالغة بالنسبة للعلاقات التى تربط بين الشعبين الروسي واللبناني على مدى قرون في مختلف المجالات حسب قوله. واشار المجدلاني الى ان اقامة الحوار على مستوى القمة بين رئيسي الدولتين سيكون استكمالا للتقدم الذي نشهده خلال الاعوام الاخيرة في التعاون اللبناني الروسي. وقد اعرب النائب اللبناني عن امتنانه لروسيا لموقفها المبدئي المؤيد لسيادة لبنان واستقلاله والوفاق الوطني في البلاد.
وفي هذا السياق افادت وكالة الانباء الكويتية "كونا" نقلا عن مصدر دبلوماسي لبناني فضل عدم ذكر اسمه ان هذه الزيارة تكتسب اهمية خاصة لا سيما ان لبنان يشغل مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي لعامي 2010 و2011 الامر الذي يجعله على تماس مباشر مع القضايا العربية والاقليمية والدولية المطروحة ومنها الملف النووي الايراني.
وكشف المصدر ان "الجانب اللبناني سيطلب من الجانب الروسي ممارسة الضغط على اسرائيل لكي لا تقدم على اي مغامرة قد تعرض الامن في منطقة الشرق الاوسط برمته الى الاخطار "، وذلك على خلفية "استمرار التهديدات الاسرائيلية بشن عدوان على لبنان" حسب قول المصدر.
واعلن المصدر ان "الجانب اللبناني اعد اتفاقا عسكريا جديدا يدرسه الجانب الروسي قبل التوقيع عليه خلال الزيارة الرئاسية الى موسكو اذ ان اسباب تأخر تسليم طائرات الميغ الروسية للبنان هو عدم وجود اتفاق عسكري بين الدولتين يمكن الاستناد اليه في تقديم المساعدات العسكرية".
وقال انه "سيكون من ابرز نتائج الزيارة الاتفاق على تسليم طائرات "الميغ 29 " الروسية الى سلاح الجو اللبناني على شكل هبة مقررة منذ زيارة وزير الدفاع الياس المر الى موسكو في 10 ديسمبر العام 2008 وهبات لقطع غيار الاليات ومدرعات عسكرية يستخدمها الجيش.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية