يوشينكو: اوكرانيا ستشهد تغييرا في النهج السياسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42372/

أعلن فيكتور يوشينكو رئيس اوكرانيا المنتهية ولايته في مؤتمر صحفي عقد يوم 16 فبراير/شباط ان اوكرانيا ستشهد تغييرا في النهج السياسي بعد تولي فيكتور يانوكوفيتش يوم 25 فبراير/شباط الجاري الحكم في البلاد.

أعلن فيكتور يوشينكورئيس اوكرانيا المنتهية  ولايته في مؤتمر صحفي عقد يوم 16 فبراير/شباط  ان اوكرانيا ستشهد  تغييرا في النهج السياسي بعد تولي فيكتور يانوكوفيتش يوم 25 فبراير/شباط الحكم في البلاد.
وقد اعلنت لجنة الانتخابات المركزية في اوكرانيا يوم 14 فبراير/شباط  فيكتور يانوكوفيتش زعيم حزب الاقاليم الذي حصل على نسبة 48.95 % من اصوات الناخبين رئيسا منتخبا شرعيا للبلاد .
وقد حددت الرادا العليا (البرلمان الاوكراني) موعد مراسم تنصيب الرئيس الجديد ب 25 فبراير/شباط الجاري.
واعلن يوشينكو انه لم تعجبه التصريحات الاخيرة التي ادلى بها يانوكوفيتش فيما يتعلق بالوضع القانوني للغة الروسية في اوكرانيا، وامكانية تمديد مفعول اتفاقية بقاء اسطول البحر الاسود الروسي في قاعدة  سيفاستوبول باوكرانيا، وآفاق إنشاء كونسورتسيوم نقل الغازالروسي عبر اراضي اوكرانيا.

وقال الرئيس المنتهية ولايته:" من الواضح ان ذلك يعتبر تغييرا للنهج السياسي للبلاد ، ولكن من جهة اخرى فان هذا الامر سيشكل مشكلة ليانوكوفيتش نفسه بصفته رئيسا رابعا في اوكرانيا". واضاف يوشينكو قائلا:" ان يانوكوفيتش  يتحمل المسؤولية عن قراراته".

يوشينكو يدعو الى علاقات طيبة بين روسيا واوكرانيا

ودعا الرئيس المنتهية  ولايته والذي شهدت العلاقات الروسية الاوكرانية في عهده تدهورا ملحوظاً ،  دعا الى الصداقة بين روسيا واوكرانيا. وقال يوشينكو:" انني على ثقة بان العلاقات بين روسيا واوكرانيا ستكون جيدة ، ويعتبر ذلك واجبا لنا. الا اننا لا يجب ان نتجاهل اولوياتنا".

يوشينكو يشدد على ضرورة انسحاب اسطول البحر الاسود الروسي من اوكرانيا بعد عام 2017.

واعلن يوشينكو ان اسطول البحر الاسود  لروسيا الاتحادية يجب ان ينسحب من اوكرانيا بعد 28 مايو/آيار عام 2017. وقال معلقا على تصريح ادلى به الرئيس الاوكراني المنتخب توا يانوكوفيتش  حول امكانية  تمديد بقاء اسطول البحر الاسود الروسي في سيفاستوبول قال:" يجب ان ينسحب اسطول البحر الاسود الروسي ، ولدى ذلك لا ينبغي وصف هذه الخطوة بانها مناهضة لروسيا".
واضاف يوشينكو قائلا:" ان بقاء اسطول البحر الاسود الروسي يعد عاملا يخل بالاستقرار وجرحا دائما يلحق الضرر بحوارنا. انني على قناعة بان الساسة بمن فيهم الرئيس( الاوكراني) الجديد لا يجب ان يتلاعبوا بهذه المسألة التي ستؤدي الى الاخلال بالاستقرار وليس الى النجاح".

يوشينكو يندم على تعيينه ليوليا تيموشينكو في منصب رئيس الوزراء

ووصف الرئيس المنتهية ولايته قراره  بتعيين يوليا تيموشينكو في حينه رئيسة للوزراء بانه اكبر اخطاء ولايته. واشار يوشينكو الى انه يحق له بان يقول ذلك لان رئيسة الوزراء لم تجر الاصلاحات اللازمة في البلاد. كما واتهم يوشينكو تيموشينكو بعدم اعتمادها  موازنة الدولة.
والجدير بالذكر ان تيموشينكو تترأس الحكومة الاوكرانية منذ ديسمبر/كانون الاول عام 2007. كما وشغلت  قبل ذلك منصب رئيسة الوزراء من فبراير/شباط الى سبتمبر/ايلول عام 2005.

يوشينكو ينتقد روسيا لعدم رغبتها في التعاون مع اوكرانيا في قضية تسميمه

واتهم يوشينكو روسيا برفضها التعاون مع كييف في التحقيق في قضية تسميمه عام 2004. وقال يوشينكو:" آمل ان يغلق احد هذه القضية. لكن من الواضح ان روسيا  غير مستعدة الآن لابداء حسن النية في هذا الشأن".
واعرب يوشينكو عن اعتقاده بانه :" طالما لا يشهد الاشخاص الثلاثة بصفتهم مواطنين لروسيا تظل القضية معلقة". ومن جهة اخرى مدح يوشينكو اجهزة التحقيق الاوكرانية التي "اجرت التحقيقات في هذه القضية بشكل ممتاز".

الرئيس المنتهية ولايته يعتزم قيادة حزبه في الانتخابات البرلمانية والمحلية القادمة

وقال يوشينكو:" لا شك انني  ساقود قواي  السياسية الى الانتخابات المحلية والبرلمانية القادمة " في اوكرانيا .
والجدير بالذكر ان قوة يوشينكو السياسية  في البرلمان متمثلة اليوم  بكتلة "اوكرانيا لنا – الدفاع الذاتي " التي تشكلت على اساس حزب "اوكرانيا لنا".
ولدى ذلك اشار يوشينكو الى انه قد تلقى الكثير من العروض في اطار المشاريع الوطنية والاقتصادية وغيرها. لذلك فانه لا ينوي تقييد نفسه بالسياسة. وقال يوشينكو:" اني اهتم بكل شيء وسامارس النشاط في كافة المجالات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)