يانوكوفيتش يبدأ مشاورات من اجل تشكيل تحالف برلماني جديد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42304/

اعلن فيكتور يانوكوفيتش الفائز في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية يوم 15 فبراير/شباط انه سيبدأ قريباً مشاورات في البرلمان الاوكراني من اجل تشكيل تحالف حاكم جديد. بدوره صرح الكسندر تورتشينوف مدير المقر الانتخابي للمرشحة الخاسرة يوليا تيموشينكو بأنه سيقدم دعوى قضائية الى المحكمة الادارية العليا لأوكرانيا يوم 16 فبراير/شباط للطعن في نتائج الانتخابات.

اعلن فيكتور يانوكوفيتش الفائز في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية في حديث ادلى به لراديو "بي بي سي" يوم 15 فبراير/شباط اعلن انه سيبدأ قريباً مشاورات في البرلمان الاوكراني من اجل تشكيل تحالف حاكم جديد، علما ان حزب الاقاليم الذي يرأسه يانوكوفيتش لا يمتلك الغالبية في البرلمان الحالي ولا بد له من ان يتكتل  مع احزاب صغيرة اخرى.
كما اكد يانوكوفيتش انه لا يستثني تعيين المرشح  السابق في الجولة الاولى للانتخابات سيرغي تيغيبكو رئيسا جديدا للحكومة الاوكرانية . وقال "اني لا استثني ترشيح تيغيبكو لهذا المنصب. ويوجد اسمه ضمن قائمة المرشحين التى سينظر فيها البرلمان – كما اعتقد - الاسبوع المقبل. وانني  افهم جيدا بأنه سيتم تشكيل تحالف جديد انطلاقا من تأييد النواب للمرشح لرئاسة الحكومة القادمة . وسأرحب بالتوصل الى اتفاق في البرلمان، وان من شأن مسيرة المباحثات حول هذا الموضوع ان تظهر مدى رغبة البرلمان في التكاتف  من اجل تأييد هذا المرشح او ذاك".
ويجدر القول ان سيرغي تيغيبكو شغل المرتبة الثالثة حسب نتائج الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية التى جرت يوم 17 يناير/كانون الثاني الماضي. وقبل اجراء الجولة الثانية يوم 7 فبراير/شباط اقترحت يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الحالية على تيغيبكو ترؤس الحكومة الاوكرانية في حال انتخابها رئيسة للبلاد. بدوره صرح يانوكوفيتش بعد فوزه في الانتخابات بأنه لا بد من استقالة  تيموشيتكو من منصبها الحالي.
وتتضمن قائمة المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء – الى جانب تيغيبكو – وزير المالية السابق نيكولاي ازاروف، وهو من انصار يانوكوفيتش، ورئيس البرلمان السابق ارسيني ياتسينيوك الذي كان واحداً من المرشحين في الجولة الاولى  لمنصب رئيس اوكرانيا .

المقر الانتخابي لتيموشينكو سيطعن في نتائج الانتخابات امام المحكمة الادارية العليا يوم 16 فبراير/شباط

في تطور آخر اعلن الكسندر تورتشينوف مدير المقر الانتخابي ليوليا تيموشينكو في وقت سابق من اليوم ذاته للصحافيين انه سيقدم دعوى قضائية الى المحكمة الادارية العليا لأوكرانيا يوم 16 فبراير/شباط وذلك للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها يانوكوفيتش . وعلى حد قوله فانه لم يتسن للمقر الانتخابي لتيموشينكو الحصول على البروتوكول الانتخابي النهائي من لجنة الانتخابات المركزية - حسب قول تورتشينوف - الا "قبل ساعة واحدة (من ادلائه بهذا التصريح) وبعد بذل جهود بليغة".
وفي الوقت ذاته قدم النائب الاوكراني فيتالي بارفينينكو الممثل عن كتلة يوليا تيموشينكو في البرلمان دعوى قضائية الى المحكمة الادارية العليا يوم الاثنين 15 فبراير/شباط مطالبا برفض نتائج الانتخابات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)