انطلاق الدورة الـ60 لمهرجان برلين السينمائي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42116/

انطلقت مساء 11 فبراير/شباط في العاصمة الالمانية الدورة الـ60 لمهرجان برلين السينمائي الدولي والذي يعد من أكبر وأهم الأحداث السينمائية الى جانب مهرجاني كان والبندقية.

انطلقت مساء 11 فبراير/شباط في العاصمة الالمانية الدورة الـ60 لمهرجان برلين السينمائي الدولي والذي يعد من أكبر وأهم الأحداث السينمائية الى جانب مهرجاني كان والبندقية. 
وتقسّم الأعمال السينمائية في المهرجان كما جرت العادة لعرضها في المسابقة الرئيسية والبانوراما والفوروم وسينما الاطفال وفي فئة الافلام الألمانية الجديدة. وتشارك روسيا في المسابقة الرئيسية بفيلم "كيف قضيت هذا الصيف" لأليكسي بوبوغريبسكي الذي يتطرق الى موضوع تجلي الطبع الانساني في الظروف القاسية ويحكي قصة رجلين من جيلين مختلفين يعملان في محطة نائية في المحيط المتجمد الشمالي .     
ومن بين أكثر الافلام تميزا والمتوقع عرضها في المهرجان آخر شريطين لرومان بولانسكي "الكاتب الشبح" ولمارتن سكورسيزي "جزيرة مغلقة". وسيكون انطلاق المهرجان واختتام فعالياته من نصيب فيلمين آسيويين هما "منفصلان معا" لوانغ تشوانان و"عن شقيقي" ليوجي يامادا.
أما لجنة التحكيم فيترأسها المخرج الالماني الشهير فيرنر هيرتسوغ وتتألف من سبعة أشخاص من بينهم الكاتب الصومالي نور الدين فرح والممثلة ريني زيلفيغر والمنتج الاسباني وزي ماريا موراليس. 
تأسس مهرجان برلين الدولي في عام 1951 بجهود كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لتعبر عن صورة العالم الثقافية الايجابية. ويعتمد المهرجان على افلام سينما المؤلف ويقدم الاشرطة السينمائية التي  تم اخراجها خلال فترة شهرا قبل انطلاق المهرجان والتي لم يسبق عرضها من قبل. ويعد الدب الذهبي جائزة المهرجان الرئيسية والتي تمنح في فئة افضل فيلم. ويقدم الدب الفضي في فئات افضل مخرج وافضل ممثل وممثلة وافضل موسيقى.
اما مهرجان هذا العام فسيكون مكرسا للحقب المفصلية التي مر بها العالم في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تركت بصماتها على السينما العالمية وعلى المهرجان نفسه.  
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك