جمهورية جنوب إفريقيا تحيي الذكرى الـ 20 لتحرير مانديلا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42053/

تستعد جمهورية جنوب افريقيا في 11 فبراير/شباط للاحتفال بالذكرى العشرين لاطلاق سراح الرئيس الاسبق للجمهورية نيلسون مانديلا احد ابرز الشخصيات السياسية في تاريخ البلاد.

تستعد جمهورية جنوب افريقيا في 11 فبراير/شباط للاحتفال بالذكرى العشرين لاطلاق سراح الرئيس الاسبق للجمهورية نيلسون مانديلا احد ابرز  الشخصيات السياسية في تاريخ البلاد. وقاد نيلسون مانديلا  السكان السود في وطنه نحو الانعتاق من سياسة التمييز العنصري. وقد دفع 27 عاما من حياته في السجن ثمنا لكفاحه في سبيل افكاره النبيلة قبل الافراج عنه في عام 1990. وقد غير ذلك اليوم جذريا مسار حياة جمهورية جنوب افريقيا.
وتحسنت حاليا وبشكل ملحوظ ظروف المعيشة والامكانيات التي باتت متوفرة لدى الشباب السود مقارنة مع تسعينيات القرن الماضي، فيتمتعون الآن بحق الحصول على التعليم الذي يرغبون فيه. وهذا الحق وغيره من الحقوق الاجتماعية والسياسية والمدنية أصبحت في متناول سكان الجمهورية السود بفضل نيلسون مانديلا بالذات..
كان هذا الرجل يواصل نضاله خلال سنوات سجنه الطويلة ضد نظام الأقلية البيضاء ويجرى محادثات مع زعماء الحركة المناهضة لنظام التمييز العنصري. ونداءات تحريره لم تصدر من الحركة الشعبية داخل البلاد التي كان يمثلها المجلس الوطني الافريقي  فحسب بل ومن جميع انحاء العالم. اصبحت هذه الضغوطات الدولية بالاضافة الى اعمال المجلس الوطني الافريقي  من اهم عوامل تحرير مانديلا عام1990 بأمر من رئيس الجمهورية فريديريك ويليام دي كليرك.
اما انتخابات عام 1994التي شارك فيها لأول مرة ساسة بيض وسود قد اسفرت عن وصول المجلس الوطني الافريقي  الى الحكم، وانتخاب مانديلا اول رئيس اسود لجمهورية جنوب افريقيا من قبل اول برلمان منتخب ديمقراطيا مما وضع حدا لعقود من حكم الاقلية في آخر دولة افريقية كان يحكمها البيض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك