كرزاي: الجهود الجديدة للمصالحة مع طالبان تحظى بتأييد الولايات المتحدة واوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41085/

قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي في اسطنبول يوم الاثنين 25 يناير/كانون الثاني في ختام اللقاء الرابع لزعيمي باكستان وافغانستان بوساطة تركية ان الجهود الجديدة التي تبذلها افغانستان للمصالحة مع طالبان تحظى بتأييد الولايات المتحدة واوروبا.

قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي في اسطنبول يوم الاثنين 25 يناير/كانون الثاني ان الجهود الجديدة التي تبذلها افغانستان للمصالحة مع طالبان تحظى بتأييد الولايات المتحدة واوروبا.
واشار كرزاى إلى  إن حكومته اعتمدت مسارا نحو الحل السلمي للصراع مع طالبان. واستطرد قائلا "وبهذا الشكل ستتخلى الحركة عن أسلحتها، وسيكون بامكانهم التمتع بحقوقهم الدستورية، وأستطيع القول ان هذه المبادرة تحظى بالدعم على الساحة الدولية وخاصة في الولايات المتحدة".
من جانبه قال الرئيس التركي عبد الله غول انه لا يمكن حل مشكلة أفغانستان بالوسائل العسكرية وحدها، ويجب بذل جهود أخرى من أجل الشعب الأفغاني.

واضاف غول " ناقشنا في الاجتماع المسائل المتعلقة بتوسيع التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، فضلا عن ميدان التعليم وتدريب قوات الأمن. اننا حققنا الكثير من الجهود الرامية إلى حل المشاكل القائمة، مشيرا الى ان ذلك يعتبر مثالا ساطعا على ابراز مسؤوليتنا الاقليمية".

وقال غول: "إضافة الى تدريب قوات الامن الافغانية بصورة نشيطة يجب الاهتمام بمسائل الشعب الافغاني ايضا، مشيرا الى انه من اجل الفوز في هذه المعركة ينبغي عزل اولئك الذين اندمجوا مع الارهابيين، والابقاء عليهم على شكل مجاميع صغيرة متفرقة. وهذه هي استراتيجية هامة ". وحسب قوله فإن مساعدة تركيا في تسوية الوضع في العراق ما بعد الحرب أصبحت مثالا لنجاح الإجراءات المذكورة.

جاء ذلك خلال قمة ثلاثية جمعت اليوم رؤساء أفغانستان وباكستان وتركيا في اسطنبول في سعي تركي لإصلاح العلاقات بين إسلام اباد وكابول، وتحضيرا لمؤتمر لندن الدولي المرتقب عقده بعد ثلاثة أيام لبحث الأزمة الافغانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك