البيت الابيض يؤكد احراز تقدم في المباحثات بشأن الحد من الاسلحة الهجومية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40932/

قال الناطق الرسمي باسم مجلس الامن القومي الامريكي مايكل هامير يوم 22 يناير/كانون الثاني انه تم احراز تقدم في المباحثات حول الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية التى يجريها في موسكو مستشار الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي جيمز جونس ورئيس هيئة رؤساء الاركان الامريكية مايكل مولن مع المسؤولين الروس . وأكد ايضاً ان الطرفين يعملان على اتخاذ موقف مشترك من ايران.

قال الناطق الرسمي باسم مجلس الامن القومي الامريكي لدى البيت الابيض مايكل هامير للصحفيين يوم 22 يناير/كانون الثاني انه تم احراز تقدم بالغ في المباحثات حول الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية التى يجريها بموسكو مع المسؤولين الروس مستشار الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي جيمز جونس ورئيس هيئة  رؤساء الاركان الامريكية الاميرال مايكل مولن.

وشدد مايكل هامير على ان "المشاورات تجري بطريقة فعالة جدا". وعلى حد قوله فان المسؤولين الروس والامريكان المشاركين في اعداد المعاهدة الجديدة في مجال الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية سيستأنفون عملهم في القريب العاجل. وقال ان "التفاؤل يسود واشنطن التى تعتقد انه سيتم عقد المعاهدة في الوقت القريب".

وقد التقى جيمز جونس الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حيث تناولت المباحثات بينهما طائفة واسعة من القضايا وضمنا الوضع في افغانستان وايران وخطط الدولتين في مجال  الدرع الصاروخية. واكد هامير على التوجه العام لادارة الرئيس باراك اوباما نحو تطوير علاقات بناءة مع روسيا وعلى وجه الخصوص الاستعداد لمناقشة المسائل المتنازع عليها بصراحة.

 ومن جهة اخرى ناقش سكرتير مجلس الامن الروسي نيقولاي باتروشيف مع جيمز جونس في وقت سابق من اليوم ذاته مسائل منظومة تدابير الثقة والامن في اوروبا والعالم . وحسب افادة المكتب الصحفي لمجلس الامن الروسي فان الطرفين تبادلا الاراء كذلك بخصوص تطوير العلاقات الثنائية وبحثا الوضع حول الملف النووي الايراني وآفاق تطور الوضع في افغانستان ومجموعة تدابير اشاعة الاستقرار هناك وايضا بعض جوانب تسوية النزاعات الاقليمية وعددا من قضايا الامن الدولي والاقليمي. ودعا الطرفان الى تكثيف الحوار بين مجلسي امن البلدين.

مسؤول امريكي: موسكو وواشنطن تعملان على اتخاذ موقف مشترك من الملف الايراني

وقال مايكل هامير ان الولايات المتحدة وروسيا معنيتان في تبني موقف موحد مشترك من ايران. واضاف قوله "اعتقد انه من المهم ان يدرك المجتمع الدولي بان هناك اهتماما مشتركا بتبني  موقف موحد من القضايا المتعلقة بايران، وهذا ما يدل عليه عمل سداسي الوسطاء الدوليين واللقاءات التى عقدها الرئيسان الروسي والامريكي دميتري مدفيديف وباراك اوباما في لندن وموسكو وبيتسبورغ مؤخرا. فنحن نعمل على اتخاذ موقف مشترك من ايران".

وبرأي المسؤول الامني الامريكي فقد  تسنى لموسكو وواشنطن  تذليل تناقضات تاريخية كثيرة من اجل حل القضايا المشتركة الماثلة امام الدولتين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)