عشرات القتلى والمفقودين في سيول قاتلة اجتاحت الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40713/

قتل وفقد العشرات جراء سيول وفيضانات سببتها أمطار غزيرة اجتاحت الأردن ومصر وفلسطين واسرائيل منذ مساء يوم الاحد الماضي. كما جرفت السيول العديد من المنازل والحقت اضرارا بعشرات منها واحدثت خسائر جسيمة بوسائل الاتصال واعمدة الكهرباء ودمرت جسرا بالقرب من معبر لمرور الشاحنات بين مصر وإسرائيل.

قتل وفقد العشرات جراء سيول وفيضاناتٍ سببتها أمطار غزيرة اجتاحت الأردن ومصر وفلسطين واسرائيل  منذ مساء يوم الاحد الماضي. كما جرفت السيول العديدَ من المنازل والحقت اضرارا بعشرات منها واحدثت خسائر جسيمة بوسائل الاتصال واعمدة الكهرباء.

ووفقا لما افادت به صحيفة "مصراوي" فنتيجة للسيول العارمة القادمة من اسرائيل وفلسطين والتي تجمعت في وادي العريش الذي لم يتعرض لاي سيول منذ قرابة 20 عاما، فلقد لقي 12 شخصا حتفهم، بينهم سائح بريطاني في مدينة اسوان، واصيب 37 اخرون ، كما وفقد العشرات من سكان القرى البدوية وسط سيناء.

وقالت مصادر أمنية إن عمليات بحث واسعة بالطائرات تجري فى مناطق السيول بحثا عن عشرات المفقودين وأكثر من 1000 عالق فى شمال ووسط وجنوب سيناء .

وادت السيول ايضا الى اغلاق الطرق الرئيسة في منتجع شرم الشيخ والى انهيار جزء من سقف قاعة الانتظار في مطار المدينة كما انقطعت الكهرباء في اجزاء من سيناء من بينها طابا ونويبع وشرم الشيخ مما اضطر السائحين في هذه المنتجعات الى تمضية الليل في العراء. ودمرت جسرا بالقرب من معبر لمرور الشاحنات بين مصر وإسرائيل. اما على الجانب الحدودي مع اسرائيل فجرفت السيول سيارة شرطة اسرائيلية الى الحدود المصرية.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم الاثنين في إحداث سيول جارفة بمناطق واسعة في جنوب اسرائيل الامر الذي زاد من معاناة الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في خيام بقطاع غزة بعد أن دمرت منازلهم في الحرب الاسرائيلية قبل عام.

و قامت طواقم الدفاع المدني في غزة بإخلاء العشرات من المنازل في منطقة جحر الديك والمناطق المحاذية لوادي غزة، ووفقا لـ"بي بي سي" فقد حذر وزير الزراعة في حكومة حماس المقالة في غزة محمد رمضان الاغا، من كارثة إنسانية قد يتعرض لها سكان القطاع ، بعد قيام السلطات الاسرائيلية بفتح سد وادي غزة لتصريف مياه السيول التي اجتاحت اسرائيل مؤخرا. واكد الاغا أن اسرائيل لم تعط أي أشارات تحذيرية قبل فتح السد لتفادي مخاطر حدوث سيول وفيضانات فى القطاع. ودعا الاغا منظمات الاغاثة الى التدخل لاعانة المشردين بفعل السيول.

 من جهتها اغلقت إسرائيل مؤقتا حدودها مع مصر والأردن بسبب شدة الأمطار، وفي هذا السياق ذكرت صحيفة "جورزاليم بوست" الاسرائيلية ان امرأة واحدة غرقت  في إسرائيل بعد ان فقدت السيطرة على سيارتها بسبب مياه الفيضان ،كما وفقد شخص اخر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية