جهود دولية تتضافر من اجل هايتي وشعبها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40691/

اعلن وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي بعد جلسة طارئة عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل 18 يناير/كانون الثاني، عن استعداهم تخصيص 429 مليون يورو، ما يعادل 620 مليون دولار امريكي كمساعدات لهاييتي. وروسيا ترسل طائرات اغاثة تضعها تحت اشراف فنزويلا التي تقوم بارسال المساعدات الانسانية.

اعلن وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي بعد جلسة طارئة عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل 18 يناير/كانون الثاني، عن استعداهم تخصيص 429 مليون يورو، ما يعادل 620 مليون دولار امريكي كمساعدات لهاييتي التي ضربها زلزال عنيف اودى بحياة عشرات الالاف من مواطنيها، وشرد معظم سكان الجزيرة، علاوة على ان الكثير من ابنائها لا يزالون في عداد المفقودين.
وصرح المفوض الاوروبي للمساعدات الانسانية كارل دي غوخت ان المفوضية ستخصص 137 مليون يورو كمساعدات سريعة لتلبية حاجات مستعجلة، كما خصصت 200 مليون يورو في اطار مساعدات متوسطة وطويلة الامد، وذلك بالاضافة الى الدعم المادي الذي سيقدمه عدد من دول الاتحاد الاوروبي بشكل خاص  وتبلغ قيمتها 200 مليون يورو، وذلك نقلاً عن المكتب الاعلامي للمفوضية الاوروبية.
وقال دي غوخت ان التحدي الذي تواجهه هايتي ليس بسبب زلزال فحسب، مضيفاً انها كارثة  لبنية الدولة ككل، كما ان هناك كثير من مسؤولي البلاد مفقودون حتى الان.
ومن المخطط ان تخصص المساعدات الاولية لسكان الجزيرة المنكوبة الذين يعانون الجوع والنوم في العراء، في حين تم تخصيص المساعدات طويلة الامد، بهدف النهوض بالبنية التحتية لهايتي واعادة بناءها.
كما سيقوم الاتحاد الاوروبي، بناءاً على طلب تقمت به الامم المتحدة، بارسال وحدات امن للاشراف على عملية توزيع الغذاء والدواء على المحتاجين، بحيث يتراوح عدد اعضاء تلك الوحدات من 140 الى 150 رجل من عناصر الامن الاوروبي الذي تاسس في عام 2004، بمساهمة فرنسا وايطالياواسبانيا البرتغال وهولندة.
واعلنت كاثرين اشتون، رئيسة السياسة الخارجية الاوروبية، انها ستقوم في الساعات القليلة القادمة للولايات المتحدة الامريكية بهدف اللقاء مع المسؤولين في واشنطن وهيئة الانمم المتحدة بشان اقتراح عقد مؤتمر دولي للمانحين لاعادة اعمار هايتي

الدول المصدرة للنفط تقدم نصف مليون دولار لاجل هايتي
من جانبها اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط الـ "اوبك" من مقرها في العاصمة النمساوية فينا عن استعدادها تخصيص 500 الف دولار امريكي كمساعدات لهايتي، وسوف يتم نقل هذه الاموال للجزيرة بواسطة الصليب الاحمر الدولي.
هذا ويذكر ان كل 100 الف مواطن في هايتي يحتاجون لعشرة ملايين دولار خلال تسعة اشهر.


تنسيق بين موسكو وكراكاس سعياً لمد يد العون للجزيرة المنكوبة 
وفي اطار التنسيق بين روسيا وفنزويلا ارسلت وزارة الطوارئ الروسية عدد من طائرات "ايل-76"، ووضعتها تحت ادارة السلطات الفنزويلية بهدف توفير المساعدات الانسانية لهايتي.
وقد حملت الطائرات الروسية حتى الان 60 طن من مياه الشرب والادوية والادوات الطبية، بالاضافة الى المعدات الضرورية لرجال الانقاذ لمواصلة عملهم.
من المقرر ان تقوم طائرات الانقاذ الروسية برحلتين في اليوم، وبذلك تتمكن من توفير 120 طن من المساعدات الانسانية للجزيرة المنكوبة ولشعبها المفجوع.
        

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك