محللون امريكان : انبعاث روسيا يمكن ان يحدث عام 2010

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40058/

يمكن ان تنبعث روسيا كاحدى الدول العظمى في عام 2010 . جاء ذلك في التقرير الذي وزعته يوم الاربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني شركة الابحاث الامريكية الخاصة " ستراتفور " ( سترتيجيك فوركاستينغ ) والتي تطلق عليها الصحافة الامريكية اسم " وكالة المخابرات المركزية في الظل ".

يمكن ان تنبعث روسيا كاحدى الدول العظمى في عام 2010 . جاء ذلك في التقرير الذي وزعته يوم الاربعاء 6 يناير /كانون الثاني شركة الابحاث الامريكية الخاصة " ستراتفور " ( سترتيجيك فوركاستينغ ) والتي تطلق عليها الصحافة الامريكية اسم " وكالة المخابرات المركزية في الظل ". ويشير التقرير الى ان الحروب في العراق وافغانستان استهلكت كل انتباه الولايات المتحدة الامريكية مما منح موسكو " امكانية تقوية نفوذها في الجمهوريات السوفيتية السابقة ".

ويؤكد تقرير " ستراتفور " ان عام 2010 سيكون بالنسبة لروسيا "عام توحيد وسيصبح ذروة للجهود التي بذلتها قيادتها  خلال سنوات عديدة .  وفي السنة الجديدة ستقضي روسيا  على الجزء الاساسي من بقايا تأثيرات الغرب  وتركيا على اوكرانيا وكازاخستان وبيلاروس وارمينيا واذربيجان ، وستحاول وضع اسس لتكوين اتحاد سياسي جديد يضم  الجزء الاكبر من الساحة السوفيتية السابقة ".

وحسب رأي اصحاب التقرير فانه في نهاية عام 2010 سيصبح من الواضح ان " مجال النفوذ الروسي  سيشمل اراضي الاتحاد السوفيتي السابق وان اى محاولة لعرقلة ذلك ستتطلب جهوداً فائقة" .

ويقول المحللون لقد كانت الحكومة الامريكية على امتداد التسعينات " راضية تماما على فكرة ان تكون روسيا ضعيفة  ، ولكن في العقد الاول من القرن 21 استهلكت الحروب في العراق وافغانستان بالكامل القدرة العسكرية للولايات المتحدة الامريكية ".

وحسب وجهة نظر الخبراء فان القرار الذي اتخذه الرئيس باراك اوباما بارسال قوات اضافية الى افغانستان سيؤدى الى جعل الاهتمام المتزايد الذي تعيره الولايات المتحدة الامريكية للعلاقة بالعالم الاسلامي يسمح لروسيا عمل ماتريد في دول الجوار القريب ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)