المالكي: انتاج العراق النفطي سيرتفع بعد 5 سنوات الى اكثر من 11 مليون برميل يوميا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39932/

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد 3 يناير/كانون الثاني انه يتوقع ان يصل انتاج العراق النفطي بعد 5 سنوات الى 11 مليونا و400 ألف برميل يوميا، مشيدا بشفافية جولتي التراخيص النفطية الاولى والثانية معتبرا ذلك "خطوة تسجل للعراقيين".

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد 3 يناير/كانون الثاني انه يتوقع ان يصل انتاج العراق النفطي بعد 5 سنوات الى 11 مليونا و400 ألف برميل يوميا، مشيدا بشفافية جولتي التراخيص النفطية الاولى والثانية معتبرا ذلك "خطوة تسجل للعراقيين".
ودعا المالكي الى إنهاء النزاع بشأن عقود النفط التي وقعتها حكومة كردستان العراق والذي أثار تساؤلات المستثمرين حول مخاطر القيام باستثمارات في العراق، مشيرا الى ان الحكومة العراقية تخطط لاستثمارات اضافية في القطاع النفطي في كردستان.
وشدد المالكي على "ان الوقت حان لفتح هذا الملف وحسمه بمرونة وواقعية تحفظ الحقوق والمصالح"، لافتا النظر الى وجود مباحثات مع رئيس حكومة الاقليم برهم صالح بهذا الشأن. واكد ان عائدات الواردات ستكون ضمن واردات العراق التي توزع على جميع العراقيين بالتساوي.
وقال المالكي "لم نقبل أي ضغط علينا في استثمار ثرواتنا النفطية لذلك نرى شركة صينية تفوز بعقد ولاتفوز كبرى الشركات الأمريكية وتفوز شركة يابانية ولاتفوز كبرى الشركات الفرنسية".
واضاف "الجيد ان هذه الشركات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والروسية تفهمت سياسة العراق واحترمتها بعيدا عن ضغط يمارس سياسيا واقتصاديا وهذا حق العراق ان يتحكم بثرواته على أساس مصالحه العليا".
ويذكر ان العراق ينتج حاليا 2،5 مليون برميل من النفط يوميا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم