مشاكل رابطة الدول المستقلة من منظور موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38568/

ناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع مندوبي منتدى وسائل الاعلام الاوربية والاسيوية الذي باشر اعماله يوم الاربعاء 9 ديسمبر/كانون الاول بمدينة موسكو. ناقش موضوع علاقات روسيا مع بلدان رابطة الدول المستقلة ومايجري على الساحة السوفيتية السابقة.

ناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع مندوبي منتدى وسائل الاعلام الاوربية والاسيوية الذي باشر اعماله يوم الاربعاء 9 ديسمبر/كانون الاول بمدينة موسكو. ناقش موضوع علاقات روسيا مع بلدان رابطة الدول المستقلة ومايجري على الساحة السوفيتية السابقة.

روسيا ترحب بتطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا

قال الرئيس مدفيديف ردا على سؤال لاحد الصحفيين، ان روسيا ترحب بتطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا كما اشار في معرض حديثه الى المشاكل الحيوية في علاقات روسيا مع بلدان رابطة الدول المستقلة. حيث قال " بشكل عام نحن نرحب بتطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا وان اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين مسألة  عقلانية وعادلة جدا في هذه الحياة ".
واكد مدفيديف بانه على " جميع الدول ان تدرك بان تطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا ليس موجها ضد احد بل هو لارمينيا وتركيا ولكل الدول المجاورة ". واضاف " اذا كانت هذه الرسالة مكتوبة ومرسلة بشكل صحيح فلن يبقى هناك توتر لدى البلدان الاخرى التي تراقب هذه العملية ".

روسيا تأمل الغاء التأشيرات مع جورجيا

يامل الرئيس مدفيديف بانه سياتي الوقت الذي تلغى فيه التاشيرات مع جورجيا وقال " نحن الان نتحرك نحو الغاء التأشيرات مع الاتحاد الاوربي. وآمل بان يسري مثل هذا الامر في العلاقات بين جورجيا وروسيا ".
واشار مدفيديف الى ان على شعبي روسيا وجورجيا المحافظة على كل الايجابيات التي تم التوصل اليها في السابق. وعلى حد تعبيره ان الانقطاع في العلاقات السياسية بين البلدين مؤخرا ليس ذنب روسيا الاتحادية. " لقد قلت عدة مرات باني لست مستعدا للاتصال مع الرئيس الجورجي الحالي واخرين من قيادته لأن تقييمنا للاحداث مختلف جدا واعتقد ان الرئيس ساكاشفيلي يتحمل مسؤولية قانونية عن الجرائم المنفذة ولكن لايعني هذا تجميد كل العلاقات الاخرى الى وقت اخر. ان بين شعبينا صداقة امدها قرون وتاريخ متميز ".
ونذكر بانه ليلة 8 اغسطس/اب عام 2008 هاجمت القوات الجورجية اوسيتيا الجنوبية وهدمت قسما من عاصمتها تسخينفال. ودافعت روسيا عن مواطني اوسيتيا الجنوبية الذين يحمل الكثير منهم الجنسية الروسية وارسلت قواتها الى الجمهورية وبعد قتال دام 5 ايام تم دحر القوات الجورجية وطردها من المنطقة.

روسيا تثني على التقارب مع دول البلطيق

قال الرئيس مدفيديف ان التقارب مع دول البلطيق يجب ان يتم عن طريق الحوار. وقال في معرض اجابته على سؤال حول الموضوع " يتوالى على قيادة الدول اناس مختلفون ويرأس الحكومات اناس اخرون ويجب في بعض الاحيان الخروج عن الاطار العام للانماط الايديوليجية التي تكونت قبلنا والتي تعقد الحوار بيننا ". واضاف " ويجب ان نتذكر ما يوحدنا واين هي الصعوبات وعدم محاولة تغيير التاريخ لان هذا غير مقبول ".
وحسب قوله فان اعادة النظر بالحقائق التاريخية الواضحة مسألة خطيرة جدا " لذلك تقارب المواقف من خلال الحوار برأيي هو مسألة صحيحة ".
نذكر بانه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانضمام دول البلطيق ( ليتوانيا و لاتفيا واستونيا ) الى حلف الناتو والاتحاد الاوربي تتشكل بينها علاقات معقدة وخاصة ما يمس صفحات تاريخها الذاتي وبالمرتبة الاولى الحرب العالمية الثانية.

حول ظاهرة الكسينافوبيا ( كره الاجانب) في روسيا

اعترف الرئيس مدفيديف بانه في السنوات الاخيرة ازداد شعور الكسينافوبيا في روسيا " اقول مع الاسف ازداد شعور الكسينافوبيا في السنوات الاخيرة في روسيا وليس هذا في روسيا فقط بل وفي بلدان اخرى ايضا ". واضاف " في اوروبا الكسينافوبيا قوية جدا ".
ومع ذلك اشار مدفيديف الى أن هذه الظاهرة في روسيا " عمليا لاتظهر  لدى الناس في السلطة ".
وحسب رأي مدفيديف يجب ان يتحمل المسؤولية كل من يسبب ظهور شعور الكسينافوبيا في المجتمع " من " غسل الدماغ  الاعتيادي اذا لم يفت الوقت، الى المسؤولية الجنائية ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)