تركيا.. منطلق أوباما لمخاطبة المسلمين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27676/

تعتبر تركيا الدولة المسلمة الأولى التي يزورها الرئيس الأمريكي أوباما اعتبارا من مساء يوم الأحد 5 أبريل/نيسان. وقبيل وصوله الى تركيا دعا اوباما الأوروبيين خلال قمة الولايات المتحدة - الاتحاد الاوروبي الى قبول أنقرة عضوا في اتحادهم . ومن المرتقب ان يوجه الرئيس الأمريكي كلمة يخاطب فيها العالم الإسلامي من على منبر البرلمان التركي.

تعتبر تركيا الدولة المسلمة الأولى التي يزورها الرئيس الأمريكي أوباما اعتبارا من  مساء يوم الأحد 5 أبريل/نيسان. وقبيل وصوله الى تركيا دعا اوباما الأوروبيين خلال قمة الولايات المتحدة - الاتحاد الاوروبي الى قبول أنقرة عضوا في اتحادهم . ومن المرتقب ان يوجه الرئيس الأمريكي كلمة يخاطب فيها العالم الإسلامي من على منبر البرلمان التركي.

وقال :" على الولايات المتحدة وأوروبا إقامة علاقات صداقة وحسن الجوار والتعاون مع المسلمين في محاربة الظلم وعدم التسامح والعنف. ولا بد لهذه العلاقات ان تبنى على اسس الاحترام والمصالح المتبادلة. لذا فعضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي ستكون اشارة مهمة تجاه العالم الاسلامي لالتزامكم بهذه الاجندة".

برزت لغة الأخذ والرد في السياسة الأمريكية تجاه أنقرة وتبلورت بشكل واضح في قمة الحلف الاطلسي. فتركيا التي عارضت تعيين رئيس الوزراء الدانمركي أمينا عاما جديدا للحلف لاسباب أبرزها موقفه من الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام تراجعت عن موقفها بعد ضمانات وامتيازات قدمها أوباما لها.

اختار اوباما تركيا لكي تكون بوابة اساسية الى العالم الإسلامي. إختيار اعاده المحللون الى تطلعات واشنطن لاستعادة ثقة حليف استراتيجي ساءت العلاقة معه في عهد بوش الابن. وكذلك أهمية الدور التركي الاقليمي الذي يوصف بالمعتدل وتجسد في الوساطة بين سوريا واسرائيل وبين افغانستان وباكستان. وأيضا الرسائل التي قد توصلها أنقرة الى طهران اضافة الى الحدود المشتركة مع العراق، لذا فوريثة الدولة العثمانية مرشحة وبقوة أن تكون منبرا للخطاب الأمريكي الى الأمة الاسلامية في محاولة لإصلاح ما أُفسد. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك