وضع نموذج جديد للاقتصاد الروسي في عام 2009

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27223/

أعلن إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أنه سيتم وبشكل تدريجي خلال عام 2009 تشكيل نموذج جديد للاقتصاد الروسي انطلاقا من الاستراتيجية الهادفة الى تطوير الطلب الداخلي بالدرجة الاولى.

أعلن إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أنه سيتم  وبشكل تدريجي  خلال عام 2009 تشكيل نموذج جديد للاقتصاد الروسي انطلاقا من الاستراتيجية الهادفة الى تطوير الطلب الداخلي بالدرجة الاولى.

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء إن الأوليات الرئيسة لبرنامج الحكومة في مكافحة الأزمة تتمثل في تحقيق الاستقرار في سوق العمل وتقديم الدعم الاجتماعي للمواطنين.
وأشار شوفالوف خلال اجتماعه مع رؤساء الأقاليم في شرق روسيا، الذي عقد في مدينة خابوروفسك لبحث دور الأقاليم في تحقيق البرنامج الحكومي، اشار إلى أن الحكومة تسعى لتشكيل طبقة وسطى تستحوذ على نحو 60 % من مجموع السكان، داعيا في سياق ذلك المسؤولين الحكوميين للحد من المضايقات في قطاع الأعمال وعدم وضع العراقيل أمام تطويره.
هذا وفي مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أعلن شوفالوف ان روسيا تملك حاليا سيولة كافية لتغطية العجز في الميزانية في الاعوام الثلاثة المقبلة.
واضاف شوفالوف ان احتياطات روسيا تقدر حاليا بنحو 376 مليار دولار وذلك بعد ان انفقت الحكومة نحو 200 مليارا منذ الصيف الماضي لدعم العملة الوطنية.
وذكر شوفالوف أن الحكومة الروسية تتوقع أن يبلغ العجز في الميزانية الفدرالية 7.4 %  في عام 2009، وفي عام 2011 حوالي  5% ، اما في عام 2011 فسيشكل 3% . واعلن أن الناتج المحلي الإجمالي سيتراجع في العام الجاري بحوالي 2.2 %.
وعلى صعيد آخر أوضح المسؤول الروسي ان انخفاض اسعار الخامات قد يدفع روسيا لايجاد موديل جديد للاقتصاد لايعتمد بشكل رئيسي على عائدات صادرات النفط الروسية، بل على التقنيات العالية التنمية الصناعية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم