موسكو تشهد احتفالا بعيد النوروز

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27131/

أقامت السفارةُ الإيرانية في موسكو يوم 21مارس/آذار حفلا فنيا في دار الفنان المركزية وذلك احتفالا بعيد النوروز، عيد الفرح والربيع وبداية السنة الفارسية.

أقامت السفارةُ الإيرانية في موسكو يوم 21مارس/آذار حفلا فنيا في دار الفنان المركزية وذلك احتفالا بعيد النوروز، عيد الفرح والربيع وبداية السنة الفارسية.

احتفلت السفارة الإيرانية بموسكو بواحد من أهم أعيادها الشعبية عيد النوروز أو النوروز، وذلك من خلال حفل فني ، افتتح بتلاوة آيات من الكتاب الكريم . و النوروز هو عيد احتفال الإنسان بالطبيعة وتجدد الحياة . وقد تضمنت معظم الحضارات القديمة أعيادا مشابهة، أحبها الشعب ولم يتخل عنها، بل نقلها معه عبر الثقافات التي مر بها. فقد احتفل به السومريون والمصريون القدماء منذ آلاف السنين، أما في إيران فيعود حسب الأساطير الفارسية إلى عصر الملك جامشيد.

أحيت الحفل فرقة موسيقية قدمت مقاطع موسيقية وغنائية من التراث الإيراني. كما تخلله مسابقة بالقرعة للفوز ببطاقات طائرة للسفر ذهابا وإيابا إلى إيران. في هذا العيد ينسى الإيرانيون همومهم ويفرحون. ومن التقاليد أن الناس يحضرون للعيد بتنظيف وترتيب بيوتهم وما حولها ويسددون ديونهم ويحضرون مائدة فيها سبعة أطباق من الماكولات يبدأ اسم  كل منها بحرف السين.

في الجزء الثاني من الحفل قدم ممثلان كوميديان مشاهدَ تمثيلية ضاحكة لاقت استحسان الحضور وأسعدت بالدرجة الأولى الأطفال حتى ضجت الصالة بضحكاتهم التي ضاعفت ابتهاج الناس بعيد الربيع.

وقد يمتد الاحتفال  بالنوروز في إيران ثلاثة عشر يوما ، في الأيام الأولى يلتقي الأهل والأقارب والأصدقاء حيث يزور الابن والديه  ويبادر الصغير بزيارة من يكبره سنا، ويلبس الناس ثيابا جديدة ، ويتسامحون ويغفرون لبعضهم كل ما مضى من أخطاء فاتحين صفحة جديدة تماما كما تفعل الطبيعة في هذا اليوم الذي يبدأ فيه ظهور النبات وبراعم الشجر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية