عرض "ليلة عيد الميلاد" .. تجديد لذكرى غوغول العظيم

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27014/

يواصل المهرجان المسرحي المخصص للذكرى المئويةِ الثانية لميلادِ نيقولاي غوغول عملـَه في موسكو. ويقدم رواد مسارح العاصمة أفضل العروضِ التي ألفَها الكاتب الروسي العظيم.

يواصل المهرجان المسرحي المخصص للذكرى المئويةِ الثانية لميلادِ نيقولاي غوغول عملـَه في موسكو. ويقدم رواد مسارح العاصمة أفضل العروضِ التي ألفَها الكاتب الروسي العظيم. ومن بينها عرضُ  "ليلة عيد ميلاد المسيح" على خشبة مسرح غوغول.
عرض "ليلة عيد الميلاد" هو واحد من آخر العروض الحالية لمسرح غوغول. هذا المسرح يحمل اسم الكاتب العظيم منذ 50 عاماً مما يفرض عليه مسؤولية خاصة. اليوم نجد على خشبة مسرح غوغول ثلاثة أعمال غوغولية وهي "بورتريت" و"مذكرات مجنون" و"ليلة عيد الميلاد". كل هذا ليس نصوصا مسرحية، وإنما أعمال نثرية أمتع المسرح المشاهدين بتحويلها إليه .
"ليلة عيد الميلاد"  هو أحد الأعمال الأولى لـغوغول وهو واحد من أفضل هذه الأعمال. للوهلة الأولى يتهيأ لنا أنها مجرد قصة عيد الميلاد عن حب الحداد فاكولا للحسناء أوكسانا وعن أمله في أن السعادة والرفاه سيأتيان للناس  في عيد الميلاد هذا . ولكن بالإضافة إلى ذلك فقد وُضع في القصة معنى عميق. الحداد يتحدى الشيطان بنفسه ويغدو بذلك أمام اختبار صعب يتحول في نهاية  الصراع  إلى انتصار على القوى الشريرة.
وينتظر جمهور "ليلة عيد الميلاد" في مسرح "غوغول" الموسكوفي التحول السحري ومعايشة العاطفة والمغامرات المذهلة وهذا هو الانعطاف الفرح للعيد الشعبي الحقيقي.
نيقولاي غوغول ذاته أحب المسرح وزاره وكتب للمسرح. من دون أعمال غوغول لا يمكننا أن نتخيل خشبة المسرح الروسي أبداً. ولقد كتب هو بنفسه: "إن المسرح ليس تافهاً على الإطلاق وليس شيئاً فارغاً. إنه ذلك المنبر الذي يمكن من خلاله إظهار الكثير من الخير للعالم".
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية