جمهورية ياقوتيا الروسية تقوم بإنشاء محطات كهرذرية عائمة

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26660/

تنقل وكالة الأنباء " نوفوستي" الروسية عن الناطق باسم ديوان رئاسة جمهورية ياقوتيا الروسية ان محطات كهرذرية عائمة سيتم إنشاؤها في اربع منطاق للجمهورية في الفترة ما بين عامي 2013 و2015.

تنقل وكالة الأنباء " نوفوستي" الروسية عن الناطق باسم ديوان رئاسة جمهورية ياقوتيا الروسية ان محطات كهرذرية عائمة سيتم إنشاؤها  في اربع منطاق للجمهورية، وهي أنابار وبولونسك وأوست يانسك ونيجني كوليمسك ، وذلك في الفترة ما بين عامي 2013 و2015.
المحطة الكهرذرية العائمة عبارة عن مقطورة ملساء السطح ذات مفاعلين ذريين لا تتحرك ذاتيا. ومن افضليات تلك المحطات الذرية امكانية إقامتها في منطقة بعيدة.
وأشار الناطق باسم ديوان رئاسة جمهورية ياقوتيا الروسية الى ان العروض الاستثمارية الخاصة بإنشاء المحطات الكهرذرية العائمة في بعض المناطق للجمهورية قد تم طرحها. وقد تبلغ قيمة المشروع التقريبية 30 مليار دولار. وسيتم قريبا  النظر في مسألة إعداد الخبراء  لتشغيل تلك المحطات. وقال الناطق : " اننا نعول على ان محطة كهرذرية واحدة سيعمل فيها ما يقارب 470 عاملا. ويمكن إعداد قسم من المتخصصين في جامعة ياكوتسك الحكومية.
وأشار الناطق الى ان المحطة الكهرذرية لا تعد سفينة بمفهومها التقليدي. واطلق عليها صفة "عائمة" لانها قادرة على السير الى هدف محدد على الماء بواسطة قاطرة. ولدى ذلك يتم قطرها بدون استخدام الوقود النووي. فلذلك لا تشكل المحطة خطرا على البيئة.
وتشبه المحطة الكهرذرية  بشكلها الخارجي جزيرة صغيرة  تشغل مساحة من 3 الى 5 هكتارات تجمع بين سفينة ذرية مقطورة ومحطة كهرذرية برية قادرة على  توليد الطاقة الكهربائية. وليس بوسعها اثارة إعجاب المرء فحسب بل وتخويفه، لان الخوف من الاشعاعات منتشر في العالم باسره. وعلى كل حال فان سيرغي كريينكو مدير الوكالة الفيدرالية للطاقة الذرية يؤكد ان المحطة الكهرذرية العائمة أكثر أمانا وسلامة من المحطات الذرية البرية، ذلك ان حمايتها تحتوي على عدة مستويات، بما في ذلك الحماية من عمليات ارهابية قد تقوم بها مجموعات من الضفادع البشرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية