بدء جلسات استماع جديدة في قضية خودوركوفسكي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26338/

تبدأ محكمة منطقة "خاموفنيكي" في موسكو يوم 3 مارس/آذار جلسات استماع جديدة في اتهامات بالاحتيال والاختلاس ضد الملياردير الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي.

تبدأ محكمة منطقة  "خاموفنيكي" في موسكو يوم 3 مارس/آذار جلسات استماع جديدة في اتهامات بالاحتيال والاختلاس ضد الملياردير الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي.
وكان خودوركوفسكي  واحداً من اكبر  أثرياء روسيا، حيث برز نجمه  في تسعينات القرن الماضي المضطربة بعد ان تم خصخصة الكثير من الشركات المملوكة للدولة ، بما في ذلك شركات النفط .
واصبح خودوركوفسكي آنئذ واحدا من النخبة المحظوظة التي حازت على سندات مالية حكومية بثمن أقل بكثير من قيمتها الحقيقية التي بلغت مليارات الدولارات ، ليقدم بعدها على شراء شركة "يوكوس" النفطية المملوكة للدولة آنذاك بمبلغ بخس لا يتعدى  300 مليون دولار. وكانت "يوكوس" إحدى أكبر شركات النفط في العالم.
وعندما اتهم خودوركوفسكى قبل خمسة اعوام بتهمة الاحتيال والتهرب من دفع الضرائب، اصبح بطلا في عيون الغرب. وأطلقت وسائل الاعلام الغربية العنان للهجوم ضد الكرملين معتبرة خودوركوفسكى ضحية لما أسمته طموحاته السياسية ودعمه للأحزاب السياسية المعارضة للكرملين .
وفي عام 2005 أصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 8 سنوات على خودوركوفسكي، لكن النيابة العامة بدأت بعد عام عملية جنائية جديدة ضده ووجهت له تهمة الاحتيال والاختلاس.
واليوم وبعد مرور 5 سنوات من أول اعتقال بشأن التحقيق في قضية شركة "يوكوس" تستمر التحقيقات الجنائية ضد كبار المسؤولين التنفيذيين السابقين في شركة "يوكوس" ، ولا يزال 5 منهم على قائمة المطلوبين الدوليين.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)