ليبيا تحتفل بالذكرى 32 لقيام الجماهيرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26300/

تحتفل ليبيا يوم الإثنين 2 مارس/آذار بالذكرى الثانية والثلاثين على إعلان قيام سلطة الشعب وإقرار النظام الجماهيري في البلاد. ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الليبي معمر القذافي كلمة بهذه المناسبة يتناول من خلالها برنامج توزيع عائدات النفط على الشعب الليبي بكل فئاته.

تحتفل ليبيا يوم الإثنين 2 مارس/آذار بالذكرى الثانية والثلاثين على إعلان قيام سلطة الشعب وإقرار النظام الجماهيري في البلاد.

وتم الإعلان عن قيام سلطة الشعب في المؤتمر القومي الليبي العام سنة 1977.

وبموجب القانون الجديد أصبح الشعب الليبي يمارس سلطته عن طريق المؤتمرات واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية.

وتأتي الاحتفالات بقيام سلطة الشعب هذا العام في ظل انفتاح ليبيا على العالم بعد عزلة وحصار دولي شهدته البلاد في الأعوام الأخيرة الماضية.

وحول هذا الموضوع قال موفد قناة "روسيا اليوم" إلى هناك  أن الرئيس الليبي معمر القذافي سيلقي كلمة بهذه المناسبة يتناول من خلالها برنامج توزيع عائدات النفط على الشعب الليبي بكل فئاته، والذي طرحه القذافي في مثل هذا اليوم من العام الماضي، والطرق والآليات التي سيتم إعتمادها لتنفيذه، خاصة وان ذلك يتزامن مع إنتهاء أعمال المؤتمر الشعبي العام، الذي صادف الإسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إلى ليبيا يوم الإثنين 2 مارس/آذار لحضور هذه المناسبة، وذلك بعد حضوره المؤتمر الإقتصادي لإعادة إعمار قطاع غزة في مصر.

كما ومن المتوقع أن يلتقي برلسكوني بالقذافي لتوقيع إتفاقية الصداقة الليبية الإيطالية، التي أقرها المؤتمر الشعبي العام. وتقضي هذه الإتفاقية بدفع تعويضات لليبيا عن فترة الإحتلال الإيطالي لها، التي إستمرت أكثر من 40 عاما.

يذكر أن إيطاليا هي الدولة الأولى التي قدمت العام الماضي إعتذارا رسميا للشعب الليبي على فترة الإحتلال تلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية