الرومانسية الواقعية في فن الرسام بولوتنوف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26234/

افتتح في غاليري "أرت بريما " في موسكو معرض شخصي للرسام فاليري بولوتنوف بمناسبة يوبيله الستين. ويقدم المعرض أكثر من ثمانينَ لوحة لهذا الفنان العضو في الجمعية الفنية "رومانسيو الواقعية" التي يسعى اتباعها للتعبير عن إحساسهم بالجمال بالأسلوب الواقعي.

افتتح في غاليري "أرت بريما " في موسكو معرض شخصي للرسام فاليري بولوتنوف بمناسبة يوبيله الستين. ويقدم المعرض أكثر من ثمانينَ لوحة لهذا الفنان العضو في  الجمعية الفنية "رومانسيو الواقعية" التي يسعى اتباعها للتعبير عن إحساسهم بالجمال بالأسلوب الواقعي.
يمتاز اسلوب لوحات فاليري بولوتنوف بشاعرية المشاهد والتقنية المعقدة. ويمتنع الفنان عن استخدام الالوان الزاهية والتوتر الدارمي في فضاء اللوحة ليركز على تدرج الضوء الابيض من المتلألئ إلى الباهت والساطع. بولتنوف قادر على تجسيد ما يبدو مستحيلا  مثل ثلج تذره الرياح وضباب غامض وارتسام ملامح الأشياء في مطلع الفجر.  
 توحي غاليري "ارت بريما" التي يقام فيها المعرض بأجواء الشقق الصغيرة والمريحة ، ما ينوِّه بجوهر لوحات بولوتنوف الحقيقي ، وهو ما يمكن تسميته فن الرسم للحياة ، إذ أن كل عمل يمكن تعليقه على جدران المنزل ليبهج  البصر والروح بالاضافة الى تزيين الديكور.
ينتمي فاليري بولوتنوف الى جميعة فنية يطلق عليها اسم "رومانسيو الواقعية" التي تأسست في السبعينيات وتتميز باسلوبها الواقعي وجوهرها الرومانسي. تلتزم الجمعية بتقاليد الرسم التي ارساها الفنانون الروس الافذاذ مثل سافراسوف وكوينجي وشيشكين ويجسدون الجمالية الالهية ويتجنبون الأهداف العملية مثل نقد المجتمع او تعليم افراده.     
ويولي بولوتنوف اهتماما خاصا بجزئيات لوحاته فيرسم الناس بتمعن ودقة وكأنه يلعب مع المشاهدين لعبة "جِد الانسان هنا". كما يمنح ترتيب فضاء اعماله للمتلقين فرصة التغلغل الافضل فيها ، فالمشهد الامامي دائما خالٍ من المعروضات ليؤلف منظرا لا يحده البصر. ويعترف الفنان بأن سره ليس صعبا ويكمن في حبه الخالص للعيش والناس وللطبيعة.
ويخلق الفنان الاشكال المنسجمة ويجسد الانطباعات الرقيقة ، وذلك انسجاما مع مبدأ الرسام الروسي الشهير سافراسوف الذي نصح تلاميذه قائلا: "المهم في فن الرسم هو الرومانسية.  والرسام هو شاعر .. فكروا بالحرية واشعروا وارسموا بعد ذلك".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور التالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة