حليب الماعز.. بديلا عن حليب الأم

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26109/

يبذل العلماء في مختلف بلدان العالم جهودا كبيرة بهدف إيجاد بديل لحليب الأم وبالتالي تخفيض نسبة الوفيات بين الأطفال. ويؤكد العلماء الروس أنهم وجدوا حلا لهذه القضية في حليب الماعز.

تشكل الرضاعة الصناعية احد اهم اسباب ارتفاع الوفيات بين الاطفال. وبحسب تقارير اليونيسيف فان 10 ملايين طفل يموتون سنويا قبل بلوغهم الخامسة .. مرحلة متقدمة تمكن العلماء الروس من بلوغها للحصول على حليب يعوض حليب الام. ويستخدم معهد البيولوجيا الجينية التابع لاكاديمية العلوم مزرعة حيث يجري العلماء الروس تجارب للحصول على حليب يحتوي على بروتين اللاكتوفيرين من الماعز ما يجعله بالنسبة للرضع بديلا لحليب الأم.
وخلال التجارب يجري تلقيح اناث الماعز بحيوانات منوية.  ومن ذكور تم ادخال تراكيب جينية بشرية اليها. ومن المتوقع ان تصبح اجيال الماعز المقبلة قادرة على انتاج بروتين اللاكتوفيرين المضاد للبكتيريا في حليبها، لتدر اطنانا من حليب طبيعي قريب من حليب الام. ولكن يبقى ان هذا المنتج قد اخذ من الماعز من خلال تغييرات جينية وليس من الام.
وتبقى الحاجة عالميا الى اللاكتوفيرين كبيرة اذا ما نظر الى الامر من جانب  استهلاكي. ولا يقل النجاح في انتاجه اهمية عن انتاج مادة حيوية كالانسولين بالنسبة لمرضى السكر، ناهيك عما يؤكده العلماء عن الدور الذي قد يلعبه هذا البروتين في علاج السرطان وبعض الامراض الجلدية المستعصية.
ويقوم العلماء الروس بما يقوم به عشرات العلماء حول العالم، غير انهم يعتبرون انهم يسبقون غيرهم بسنوات عدة، وقد فاقت النتائج الاخيرة التوقعات.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية