إتفاقيات للتفاهم بين العراق والمانيا حصيلة زيارة وزير خارجيتها لبغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25837/

أجري وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في العاصمة العراقية يوم الثلاثاء 17 فبراير/شباط مباحثات مع المسؤولين العراقيين بشأن تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين. وقد تم خلال هذه المباحثات توقيع إتفاقيات للتفاهم بين البلدين.

أجري وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في العاصمة العراقية يوم الثلاثاء 17 فبراير/شباط  مباحثات مع المسؤولين العراقيين بشأن تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين. وقد تم خلال هذه المباحثات توقيع إتفاقيات للتفاهم بين الطرفين.

فقد وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي عبد ذياب العجيلي والهيئة الألمانية لتبادل الخدمات الأكاديمية مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والأكاديمي والثقافي وتدريب الكوادر.

وقد تم الاتفاق على تأسيس جامعة عراقية - المانية في العراق بدعم وتعاون مالي وفني من المانيا.

كما وقعت مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة "سيمنس" الألمانية لتطوير التعاون والتدريب وتطوير مهارات العاملين في قطاع الكهرباء.

وقد وصل الوزير الألماني إلى بغداد في زيارة مفاجئة، إجتمع فيها مع كل من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري.

من جهة أخرى يقوم الوزير الالماني خلال اليومين المقبلين بأفتتاح القنصلية الالمانية في مدينة اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان في شمال البلاد.
ويشار الى ان زيارة شتاينماير تعد الاولى لمسؤول الماني رفيع منذ عام 2003، وتدخل في إطار  تطوير الدول الأوربية لعلاقاتها مع هذا البلد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية