اتحاد مسرحيي روسيا يمنح جائزة هزلية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25357/

كشف اتحاد مسرحيي روسيا النقاب عن العرض الذي فاز بلقب "مسمار الموسم " في موسكو لعام 2008 ، وذلك خلال حفل فني هزلي أقيم على مسرح الاتحاد.

كشف اتحاد مسرحيي روسيا النقاب عن العرض الذي فاز بلقب "مسمار الموسم "  في موسكو لعام 2008 ، وذلك خلال حفل فني هزلي أقيم  على مسرح الاتحاد.
تسميات الجوائز عادة طنانة رنانة كالقناع الذهبي ، والأميرة توراندوت البلورية،  والشعاع الذهبي ، وغيرها. أما هذه الجائزة "مسمار الموسم" فلا تخلو تسميتها من الهزل والسخرية المقصودة ، وذلك للتعبير عن تواضع المسرحيين.
ويعد مسمار الموسم مفهوما مسرحيا تقليديا يدل على المسرحيات الساطعة التي لاقت اهتماما كبيرا لدى الجمهور والنقاد  ودارت حولها نقاشات كثيرة وتهافت الناس لرؤيتها. ومسمار الموسم هو العرض الذي طبع في الذاكرة وأصبح حدثا في الحياة المسرحية.
ودرجت العادة أن تقدم الجائزة خلال حفل منوعات كوميدي بسيط أقرب إلى الحفل المرتجل، إذ يصعب إبهار المتفرجين في هذه الصالة ، فجميعهم  من فناني مسارح موسكو.
ورشحت لنيل المسمار هذا العام خمسة عروض. وهي مسرحية "عروس بلا جهاز" لمسرح بيوتر فومينكو،  و"الحصان الأحدب" لمسرح موسكو الفني، و"شاطئ اليوتوبيا" للمسرح الأكاديمي للشباب ، و"الزواج" لمسرح لينكوم . والمرشح الخامس عرض بعنوان "أوفيس" لمسرح بوشكين.
وفي النتيجة فاز بلقب مسمار الموسم  لعام 2008 عرض مسرح الشباب  "شاطئ اليوتوبيا" ، وهو ثلاثية مسرحية من تأليف الانكليزي توم ستوبرد الذي  صور في عمله الكتاب والمفكرين الروس الذين قادوا حركة التنوير في روسيا القيصرية أثناء حكم نيقولاي الأول.  والمسرحية من إخراج  ألكسي بورودين.
يمكن أن يكون السبب في أن ما يقدمه العرض أعمق من مجرد المتعة الآنية ...فالمسرحية تجعلنا ننظر في مرآة الماضي لنرى أنفسنا اليوم  ويهدي المخرج هذه الجائزة لشخصيات مسرحيته الذين عاشوا واقعيا في منتصف القرن التاسع عشر، ولكاتب ثلاثية شاطئ اليوتوبيا توم ستوبرد الذي استطاع حسب تعبير المخرج أن يغوص في أعماق هذه الشخصيات ويجسدها في نصه .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية