لافروف: روسيا ستساعد اوسيتيا الجنوبية في تجاوزعواقب العدوان الجورجي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24754/

ستساعد روسيا اوسيتيا الجنوبية في الخروج من تداعيات العدوان الجورجي. اعلن ذلك يوم 20 يناير/كانون الثاني وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء مباحثاته مع نظيره الاوسيتي الجنوبي مراد جيويف في موسكو. كما اعلن لافروف انه في حال واصلت اية دول توريد الاسلحة الى جورجيا فسيؤثر ذلك حتما على علاقات روسيا مع هذه الدول.

ستساعد روسيا  اوسيتيا الجنوبية في تجاوز تداعيات العدوان الجورجي. اعلن ذلك يوم 20 يناير/كانون الثاني وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل مباحثاته مع نظيره الاوسيتي الجنوبي مراد  جيويف بموسكو.
وقال الوزير الروسي " هذه اول زيارة عمل يقوم بها وزير خارجية اوسيتيا الجنوبية الى روسيا بعد اقامة العلاقات الدبلوماسية مع هذه الجمهورية. ونحن نساعد اصدقاءنا الاوسيتيين الجنوبيين في تذليل المشاكل التي تعرضوا لها بعد العدوان الجورجي وسننظر في الامر وفي طرق تحركنا لاحقا وامكانية اشراك الموارد السياسية الخارجية لحل جميع المسائل بنجاح".
وبدوره اشار جيويف الى انه "بعد اقامة العلاقات الدبلوماسية تتطور الصلات الروسية- الاوسيتية الجنوبية باطراد". واستطرد الوزير الاوسيتي الجنوبي قائلا " نحن ممتنون لروسيا للغاية، ونعتبر ان تطور علاقاتنا لاحقا سيساعد على السلام والاستقرار في منطقة القوقاز كلها".
روسيا واوسيتيا الجنوبية انهتا اعداد اتفاقيات حول التعاون في المجال العسكري

اعلن سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع وزير الخارجية الاوسيتي الجنوبي ان روسيا واوسيتيا الجنوبية انهتا عمليا اعداد الاتفاقيات الخاصة بالتعاون في المجال العسكري وحماية حدود الدولة الأوسيتية وتخططان لتوقيع حزمة الوثائق حول التعاون التجاري-الاقتصادي في القريب العاجل .

بدء سريان مفعول معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين روسيا واوسيتيا الجنوبية

بدأ سريان مفعول  معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين روسيا واوسيتيا الجنوبية  مع توقيع وزيري خارجية البلدين اليوم على المحضر حول تبادل شهادتي الابرام التابعتين لهذه الوثيقة التي تم توقيعها يوم 17 سيبتمبر/أيلول عام 2008. وقال لافروف "اعتباراً من اليوم بدأ سريان مفعول هذه الوثيقة. واعتبر ذلك بداية مرحلة مهمة في توطيد القاعدة التوافقية القانونية لعلاقتنا".كذلك وقّع الوزيران اليوم على مذكرة التعاون في مجال السياسة الخارجية.

روسيا – جورجيا – السلام – الاسلحة

من جهة اخرى اعلن سيرغي لافروف انه في حال واصلت اية دول توريد الاسلحة الى جورجيا فسيؤثر ذلك حتما على علاقات روسيا مع هذه الدول. واعاد لافروف الى الاذهان ان روسيا، بدورها، قد اتخذت الاجراءات الخاصة بمنع توريدات الاسلحة الى جورجيا وذلك ضمن المرسوم الرئاسي. وقال "نحن على يقين انه من الضروري الحيلولة دون تكرار مأساة اغسطس". وحسب قول لافروف ، فان الازمة في القوقاز في اغسطس/آب قد اندلعت بصورة رئيسية من جراء توريدات الاسلحة الهجومية الى جورجيا.

روسيا ستمثل مصالح اوسيتيا الجنوبية في المحافل الدولية
روسيا ستمثل مصالح اوسيتيا الجنوبية في المنظمات الدولية، وذلك حسبما افاد مراد جيويف في مؤتمر صحفي مشترك مع سيرغي لافروف. وقال الوزير الاوسيتي الجنوبي " تتضمن المذكرة التي وقّعناها  اليوم طلبنا واستعداد روسيا الاتحادية لتمثيل مصالح اوسيتيا الجنوبية في المنظمات الدولية". 

     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)