إسرائيل توسع عملياتها العسكرية في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24320/

قتل ضابط إسرائيلي وأصيب 3 جنود اخرين بقذيفة مضادة للدروع شمال قطاع غزة. بينما لقي 11 فلسطينيا على الأقل مصرعهم، من بينهم أحد قادة سرايا القدس أثناء مواصلة اسرائيل الهجوم العنيف على القطاع . وبذلك تكون حصيلة الضحايا من الفلسطينيين أكثر من 707 ، من بينهم 219 طفلا و89 إمرأة ، بالاضافة الى جرح أكثر من 3100 فلسطيني.

قتل ضابط إسرائيلي وأصيب 3 جنود اخرين بجروح في قذيفة مضادة للدروع شمال القطاع. وإعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 9 جنود وجرح حوالي104.
كما لقي 11 فلسطينيا على الأقل مصرعهم، من بينهم أحد قادة سرايا القدس الميدانيين وذلك أثناء مواصلة اسرائيل الهجوم العنيف على قطاع غزة، بعد فترة توقف قصيرة لهجومها الجوي والبري الذي مضى عليه 13 يوما، مما أسفر عن مصرع أكثر من 707 فلسطينيين، من بينهم 219 طفلا  و89 إمرأة وجرح أكثر من 3100  شخص، حالة  500 منهم خطيرة.وقد زحفت دبابات إسرائيلية على مدينة خان يونس، ودارت إشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية. وتجري معارك  برية في شمال القطاع وشرقه مع محاولات اسرائيلية للتقدم عبر محاور ِجنوب القطاع.

هذا وقد شنت الطائرات الإسرائيلية أكثر من 30 غارة على القطاع، وتم قصف عدد من الأماكن من بينها منزلان في المحافظة الوسطى وروضة للأطفال في مخيم نصيرات ومقر السلطة الفلسطينية والجوازات ومقران في دير البلح . وقصفت كذلك منطقة الأنفاق جنوبي غزة. كما إستهدف القصف الأحياء السكنيةَ في مدينة غزة،  ودمر مقر بلدية المغازي.

من جهتها تتصدى المقاومة الفلسطينية لمحاولة الجيش الإسرائيلي التوغل قرب معبر كيسوفيم. كما أطلقت المقاومة 12 صاروخا على منطقة بئر السبع وإشكول في النقب الغربي وعسقلان.

ورغم التحذيرات الدولية من وقوع كارثة إنسانية والمبادرات الداعية إلى وقف إطلاق النار، أعطى المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الضوء الأخضر مجددا للجيش لمواصلة هجومه على القطاع.

ووجّه الجيش إنذارا إلى أهالي  رفح جنوب القطاع وطالبهم بإخلاء منازلهم قبل الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس تمهيدا كما يبدو لاجتياح رفح على الشريط الحدودي مع مصر.

وكانت إسرائيل قد وافقت على فتح ممر آمن لنقل المساعدات لسكان القطاع. كما قررت وقف إطلاق النار لمدة 3 ساعات يوميا. ووصفت حركة حماس القرار بالمناورة للتغطية على ما أسمته جرائم إسرائيل بحق المدنيين، وقالت إن مقاتلي الحركة سيتوقفون عن إطلاق الصواريخ خلال فترة مرور المساعدات.

صواريخ كاتيوشا تسقط شمال إسرائيل

من جهة أخرى قالت مصادر إسرائيلية أن صواريخ كاتيوشا سقطت على نهاريا والجليل الغربي شمال البلاد، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص بحروح وحدوث حالات هلع وسط الإسرائيليين في تلك المناطق.

هذا وإستبعدت إسرائيل أن يكون حزب الله المسؤول عن إطلاق هذه الصواريخ.

من جهتهما نفت حركة حماس وحزب الله مسؤوليتهما عن الصواريخ المذكورة. غير أن أنباء تحدثت عن إحتمال مسؤولية الجبهة الشعبية-القيادة العامة عنها، الأمر الذي لم ينفيه ولم يؤكده أحد من مسؤوليها.

طائرات حربية إسرائيلية تحلق فوق الجنوب اللبناني

على الصعيد نفسه حلق طيران عسكري إسرائيلي فوق القطاع الغربي للجنوب اللبناني.

ثاباتيرو: معاناة غزة لايمكن تبريرها

قال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ثاباتيرو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدريد. إن معاناة سكّان غزة لا يمكن تبريرها لأي سبب كان.
 من جهة أخرى رحب عباس بالمبادرة المصرية الفرنسية التي تنص على الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية