اسرائيل تعلن مقتل أحد جنودها وقتلى القلسطينيين يتجاوزون الــ500

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24227/

في بداية الاسبوع الثاني للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، نقل الجيش الاسرائيلي حربه من الجو والبحر الى البر. فمنذ ساعات مساء السبت وحتى يوم الأحد 4 يناير/ كانون الثاني، hستمر توغل الدبابات والآليات الاسرائيلية من محاور عدة في اتجاه عمق القطاع تحت غطاء من القصف الكثيف الذي لم يوفر المواقع العسكرية ولا البنى التحتية ولا التجمعات السكنية.

في بداية الاسبوع الثاني للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، نقل الجيش الاسرائيلي حربه من الجو والبحر الى البر. فمنذ ساعات مساء السبت وحتى يوم الأحد 4 يناير/ كانون الثاني، استمر توغل الدبابات والآليات الاسرائيلية من محاور عدة في اتجاه عمق القطاع تحت غطاء من القصف الكثيف الذي لم يوفر المواقع العسكرية ولا البنى التحتية ولا التجمعات السكنية.
آخر التطورات الحاصلة في يوم الأحد 4 يناير/ كانون الثاني حسب التوقيت المحلي لمدينة موسكو

21:20 معلومات فلسطينية تقول ان مشفى دار الشفاء اكبر المشافي في قطاع غزة بدأ بإخلاء بعض الجرحى من ذوي الحالات المستقرة والطفيفة وذلك لتوفير أكبر عدد ممكن من الأسرة في ظل تزايد أعداد الجرحى والقتلى الوافدين للمستشفى في اليومين الأخيرين.

20:38  أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني يقول ان الحرب على غزة هي  جريمة حرب وفق المواثيق الدولية وجدد الدعوة الى عقد قمة عربية طارئة وأضاف أن الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة غير قانوني وغير انساني.
20:04  أفاد مراسل "روسيا اليوم" في قطاع غزة أن الفصائل الفلسطينية أطلقت اليوم على إسرائيل أكثر من 45 صاروخا على البلدات الاسرائيلية المحاذية للقطاع. وقد اكدت اسرائيل سقوط هذه الصواريخ.

19:53 نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني يقول أن اسرائيل ليست بحاجة لأن تحصل على موافقة أمريكية لبدء الأعمال الحربية ضد غزة.

19:11 كتائب عز الدين القسام تعلن استهدافها لأكبر قاعدة عسكرية "تسليم" جنوب اسرائيل بصواريخ " غراد ".

18:28 رئيس الوزراء الاردني نادر الدهبي يقول إن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع اسرائيل في حال لم يقف شلال الدم في غزة

18:16 مصادر طبية فلسطينية: 47 قتيلا بينهم 12 طفلا منذ بدء الهجوم البري واستهداف سيارة اسعاف فلسطينية
17:45  قال الجيش الاسرائيلي ان جنديا اسرائيليا قُتل في قطاع غزة صباح يوم الاحد بقذيفة "مورتر" وهو أول جندي يُعلن الجيش مقتله منذ بدء العمليات البرية في القطاع يوم السبت.


15:33 أعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي أنها دمرت دبابة إسرائيلية في حي الزيتون شرقي غزة في حين أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت آليتين إسرائيلتين شرقي حي التفاح.
14:22 أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه يعمل بجهد من أجل الوحدة الوطنية ووقف العدوان الإسرائيلي ضد غزة. وجدد عباس خلال اجتماع اللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية في رام الله، دعوته حركتي حماس والجهاد إلى الحوار من أجل إيجاد مخرج لأزمة غزة مؤكدا أن الوقت لا يحتمل الخلافات والمهاترات، وفق تعبيره.

13:20 قالت كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس أن مضاداتها الارضية أصابت مروحية اسرائيلية في سماء غزة. في هذه الأثناء قصفت اسرائيل سوقا وسط مدينة غزة حيث ارتفعت على اثر ذلك حصيلة قتلى يوم الأحد 4 يناير/ كانون الثاني الى 25 قتيلا.

غزة تناشد روسيا تقديم المساعدات


ناشد رئيس قسم الطوارئ في مدينة غزة الدكتور بكر أبو صفية الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين بالضغط على الغرب الذي يشاطر إسرائيل سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني من أجل وقف هذا العدوان، وحث موسكو على تقديم الدعم والمساعدات للفلسطينيين مثمناً علاقات الصادقة التاريخية بين البلدين.

و تواصل مختلف قطع الجيش الاسرائيلي منذ مساء السبت اجتياحها لقطاع غزة حيث تدور على الأرض مواجهات ضارية بين المشاة الاسرائيليين المدججين بمختلف أنواع السلاح وبغطاء جوي من جهة و مقاتلين من مختلف الفصائل الفلسطينية.
وتقول آخر الأنباء الواردة من موقع العمليات، ان قطعات الجيش الاسرائيلي وصلت الى شاطئ غزة على البحر الأبيض المتوسط من محور الجنوب، بينما تستمر بالتقدم من المحورين الشرقي والشمالي باتجاه عمق القطاع وذلك رغم المقاومة الشديدة التي تعترضها، بحسب أقوال الجيش الاسرائيلي من قبل المقاتلين الفلسطينيين.
وتشارك في الاجتياح الاسرائيلي لقطاع غزة 3 ألوية مشاة ولواء مدرع بالاضافة لوحدات الهندسة وهو مامجموعه 10 آلاف جندي.
كما تساند هذه القوات  جوا مجموعة من المروحيات والطائرات الحربية، وبحرا مجموعة سفن حربية تقف على بعد 20 ميلا من شاطئ غزة.
ونظرا للمقاومة الكبيرة التي يتعرض لها الجيش الاسرائيلي فقد اعلنت تل ابيب استدعاءها لأعداد من القوات الاحتياطية.
من جهتها أعلنت حركة حماس في غزة حصيلة جديدة للحرب الاسرائيلية على القطاع التي دخلت يومها التاسع. فقد ارتفعت حصيلة القتلى الى 485 ، جلهم من المدنيين وخاصة الأطفال، كما ان حصيلة الجرحى وصلت الى نحو 2300 جريح. وأضافت الحركة أن القطاع يعاني نقصا شديدا في المواد الطبية ومستلزمات مساعدة الجرحى من دم وغيره.
حماس تتحدث عن أسر جنديين واسرائيل ترفض التعليق
في هذه الأثناء قالت حركة حماس أن مقاومتها لم ولن تنكسر وتوعدت الجند الاسرائيليين بحرب شوارع ضارية لن تخرج منها. بدورها اعلنت اذاعة الأقصى التابعة لحركة حماس أن مقاتلي الحركة اوقعوا خسائر فادحة بالمركبات الاسرائيلية وتمكنوا من أسر جنديين اسرائيليين.
بيد أن المتحدث باسم القيادة العسكرية الاسرائيلية نفى سقوط قتلى ضمن صفوف القوات المتوغلة في غزة وتحدث فقط عن سقوط عدد من الجرحى. أما بشأن المعلومات التي تتحدث عن اسر الجنديين فرفضت اسرائيل التعليق على الموضوع.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية