جائزة نوبل ..موعد آخر مع المجد

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20632/

اعلنت لجنة منح جائزة نوبل في اكاديمية العلوم الملكية السويدية يوم 8 اكتوبر / تشرين الاول اسماء الحائزين على جائزة نوبل في مجال الكيمياء. وقد منحت جائزة نوبل في مجال الكيمياء لعام 2008 الى ثلاثة علماء من الولايات المتحدة الامريكية لاعمالهم حول "البروتينات الخضراء المفلورة والتي استخدمت في الطب لرصد الاورام السرطانية" .

يقام في العاصمة السويدية ستوكهولم للفترة ما بين 6 اكتوبر/ تشرين الاول و13 اكتوبر/ تشرين الاول الاسبوع التقليدي  والذي تعلن فيه  اسماء الحائزين على الـ 6 جوائز التي حددها في وصيته منذ اكثر من 100 سنة  الصناعي والمخترع السويدى الفريد نوبل، وكذلك الحائز على جائزة نوبل في مجال الاقتصاد التي اسسها البنك السويدي تخليدا لذكرى الفريد نوبل.
ويتم منح جوائز نوبل في مدينتي ستوكهولم واوسلو كل سنة منذ عام 1901. وكان قد استحدثها الصناعي السويدي الفريد نوبل المعروف ايضا كلغوي وفيلسوف وانساني. ودخل التاريخ بصفته مخترع الديناميت، اذ حصل على ترخيص بتصنيعه في عام 1863.

وقد تم افتتاح الاسبوع في جمعية معهد الطب " كارولين" التي اعلنت  اسماء الحائزين على الجوائز في مجال الطب والفسيولوجيا.

وفاز علماء من فرنسا والمانيا بجائزة نوبل عام 2008 في مجال الطب.   يذكر ان من بين الحائزين على الجائزة الالماني هارالد تسور هاوزين لاكتشافه الفيروس الذي يسبب سرطان الرحم، والفرنسية فرانسواز باري سينوسي والفرنسي لوك مونتاني اللذان اكتشفا فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب  مرض "الأيدز".

كما واعلنت  اكاديمية العلوم الملكية السويدية يوم الثلاثاء 7 اكتوبر/ تشرين الاول عن   أسماء الحائزين على جائزة نوبل في مجال الفيزياء.

وقد منحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2008 الى الامريكي يوشيرو نامبو واليابانيين ماكوتو كوباياشي وتوشيهدي ماسوكاوا لدورهم في اكتشاف آلية كسر تناسق جزئيات الذرة في المجال الفيزيائي.
ويقضي التقليد بالا تفصح لجان نوبل باية معلومات حول المرشحين  او الجهات التي قدمتهم لمنح جائزة نوبل . بينما يقوم الصحفيون بطرح تنبؤاتهم اعتمادا على  معطيات واردة في الصحف والمجلات العلمية .

وفي يوم 8 اكتوبر / تشرين الاول اعلنت لجنة نوبل الاكاديمية  ايضا  عن   اسماء الحائزين على جائزة نوبل في مجال الكيمياء.

كما واعلنت اللجنة يوم 9 اكتوبر/ تشرين الاول  اسم الحائز بالجائزة في مجال الادب .

وفي مدينة اوسلو سيعلن يوم 10 اكتوبر / تشرين الاول الحائز او الحائزون على جائزة نوبل للسلام.
ويختتم الاسبوع في 13 اكتوبر / تشرين الاول  حين تعلن اسماء الحائزين على الجائزة في مجال الاقتصاد. وسيتم تقديمهم من قبل اكاديمية العلوم الملكية السويدية.
وتبلغ قيمة الجائزة في هذه السنة 10 ملايين كرون سويدي، اي ما يعادل مليون و399 الف دولار امريكي، وتجرى مراسم منح جوائز نوبل تقليديا  في مدينتي ستوكهولم واوسلو في آن واحد يوم 10 ديسمبر/ كانون الاول الذي يصادف يوم وفاة الفريد نوبل.
من سيفوز بجائزة نوبل في هذا العام؟
تتداول وسائل الاعلام السويدية وخارج السويد كثيرا من اسماء الذين من المحتمل ان يفوزوا بجوائز نوبل.
 غير ان ميثاق صندوق نوبل ينص على ضرورة انتظار 50 سنة  لمعرفة من كان قد ادرج الى قائمة المرشحين.
وقد نشر موقع الانترنت التابع للصندوق المذكور قائمة المرشحين للجائزة في الفترة ما بين عام 1901 وعام 1951. وتشير هذه القائمة مثلا على ان يوسف ستالين السكرتير العام للحزب الشيوعي للاتحاد السوفييتي كان قد رشح  في عامي 1945 و1948 لمنح جائزة السلام لجهوده في انهاء الحرب العالمية الثانية. كما تذكر القائمة الامريكية اميلي بولتش الناشطة في حركة السلام  والنرويجي فريتيوف نانسين الباحث في منطقة القطب الشمالي والرئيس الامريكي تيودور روزفلت الذين حصلوا على جائزة موبل في عام ترشيحهم لها.
ومن الجدير بالذكر ان المهاتما غاندي السياسي الهندي والفيلوسوف المشهور الذي غدا رمزا لفلسفة عدم القهر لم يحصل على تلك الجائزة رغم ترشيحه لنيلها 12 مرة  في الفترة ما بين عام 1938 وعام 1948.
وكان قاد فاز بجائزة نوبل في العام الماضي 11 شخصا ومنظمة واحدة ممثلين لبريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية