برحيل يفيموف يتيتم فن الكاريكاتير السياسي والاجتماعي الساخر

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20519/

عن عمر بلغ 108 سنوات رحل مؤخراً عن الدنيا الرسام الشهير بوريس يفيموف الذي كان من أساطين فن الرسوم الكاريكاتيرية السوفياتية.

عن عمر  بلغ 108 سنوات رحل مؤخراً عن الدنيا الرسام الشهير بوريس يفيموف الذي كان من أساطين فن الرسوم الكاريكاتيرية السوفياتية.

كان بوريس يفيموف الذي ولد ابان العهد القيصري في العاصمة الأوكرانية كييف في عام 1900، فناناً له حياة أسطورية عصية على النسيان. لم يتفاعل الرسام مع  حياة بلاده فترات الثورات والحروب وتغير أنظمة الحكم فحسب، بل وكان يجسد أهم الأحداث السياسية والاجتماعية في رسومه الساخرة التي يبلغ عددها عشرات الآلاف.
بدأ يفيموف عمله الإبداعي برسم صور هزلية للساسة والفنانين، كما كان يرسم ملصقات جدارية دعائية في فترة الحرب الأهلية. وبعد أن انتقل الرسام الى موسكو في مطلع العشرينيات، عمل في أول مجلة ساخرة سوفياتية بعنوان "كركوديل" ، وكذلك في بعض أهم الصحف الحكومية. لكنه ترك فن الكاريكاتير السياسي من أجل رسم الصور والزخرفات  للكتب الادبية ،عندما أُعدِم شقيقه الصحفي النابغ ميخائيل كولتسوف رميا بالرصاص في أواخر الثلاثينيات.
ولكن الحرب الوطنية العظمى( الحرب العالمية الثانية)  أرجعت الرسام الى فن الكاريكاتير السياسي الناقد  من جديد، حيث أسهمت رسومه الساخرة بقسط كبير في تعزيز حب الوطن والروح العسكرية في نفوس الجنود السوفييت، فضلا عن أن هذه الرسوم المستهزئة بالفاشية ورموزها   جعلت هتلر يُدرج اسم يفيموف في القائمة السوداء، غير أن الرسام نفسه تواضع ووصف الدور الذي لعبه في تأجيج  الروح المعنوية للجنود السوفيت  بأنه طبيعي.
كما  وشارك الرسام العبقري بأعماله في كل الحملات السياسية التي قامت بها الحكومة السوفياتية، حيث كانت الشخصيات السياسية العديدة كموسوليني وتشرتشل وترومان أبطالا للأعمال الكاريكاتيرية للرسام الذي لم يخش ايضاً من اختيار بعض الزعماء السوفييت أغراضا لريشته الساخرة.
حاز بوريس يفيموف على عدة جوائز حكومية روسية ومن بينها جائزة "أسطورة القرن" التي حصل عليها قبل  ثلاث سنوات. هذا ودخل اسمه في كتاب غينيس كرسام الكاريكاتير الأكبر سنا في العالم. 
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

ويمكنكم مشاهدة المزيد  عن سيرة حياة الرسام ورسومه الكاركاتيرية في الخبر التالي

رحيل رسام الكاريكاتير الشهير يفيموف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية