أقوال الصحف الروسية ليوم 23 مايو/ أيار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15095/

أشارت صحيفة "موسكوفسكي كومسموليتس" الى أن الرئيس دميتري مدفيديف، قام أمس بزيارة إلى كازاخستان، وهي الزيارة الأولى له خارج البلاد. علما ان اجراء ُ الزيارةِ الأولى،  التي قام بها رئيس الدولة، إلى إحدى بلدان رابطة الدول المستقلة،يشير بوضوح  إلى أن دول هذه الرابطة، تُشكّل- كما في الماضي- الأولوية في سياسة روسيا الخارجية. وتعتقد الصحيفة، أن رئيس روسيا قرّر تخصيص كازاخستان بالذات بزيارته الأولى،  انطلاقاً من اعتبارها الشريكَ الذي يمتاز بالوضوح والشفافية ، والصديقَ الأقرب لروسيا فى المجالين السياسي والإقتصادي.
صحيفة "إزفيستيا"، وفي مقال لها حول زيارة رئيس الدولة الروسية دميتري مدفيديف إلى كازاخستان، تحدثت عن إمكانية بناء مجال إقتصادي موحّد للبلدين.
وحسب قول الصحيفة، فإن روسيا إذا ما اعتزمت بشكل جدّي، بناء مجال إقتصادي موحّد مع طرف آخر، فإن هذا الآخر سيكون كازاخستان. وتنطلق الصحيفة من أن هذا البلد، لن يقتصر دورُه على تلقي الدعم من روسيا فقط، بل إنه سيعود على روسيا بفوائدَ إقتصاديةٍ ملموسة. وترى الصحيفة أن هناك ما يُمكن تعلُّمُه من كازاخستان، ليس فيما يتعلق بالإقتصاد فقط، بل في ذلك الجزء المتعلق بحسن الجوار.
وتشير الصحيفة إلى أن هناك عدداً من الدلائل، التي تشير إلى الموقع القيادي "لكازاخستان ما بعد الحقبة السوفيتية"؛ ومنها الإرتفاع في نمو الإنتاج المحلي، ومستوى التطور في النظام المصرفي، بالإضافة إلى درجة الهدوء التي تسود علاقاتها بالآخرين. كما أن كازاخستان، تمتلك إمكانية توريد منتوجها الأساسي، والمتمثل بموارد الطاقة إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية.
وتعتقد الصحيفة، أن هناك وجهَ شبهٍ بين النهجين الكازاخي والصيني. فهما لا يؤكدان تأثيرَهما في العالم عن طريق التصريحات الصاخبة، بل بالتنامي الواضح لقدراتهما الإقتصادية.
كما أنهما لا يُشتّتان جهودَهما في ما لا يعنيهما، بل يقومان بالتركيز على ما يخدم مصالحهما. وتختتم الصحيفة بالقول، إن زيارة دميتري ميدفيديف إلى كازاخستان، تشير إلى أن روسيا مستعدةٌ لأقامة علاقات  الصداقة البراجماتية، المرتكزة على الإقتصاد مع كازاخستان.
ونشرت صحيفة "روسييسكيا غازيتا" بإيجاز التصريح الذي أدلى به الرئيس دميتري مدفيديف لوسائل الإعلام الصينية، عشيةَ زيارته إلى الصين. وقالت، إن الرئيس أشار إلى أن العلاقات الروسية الصينية وصلت إلى أعلى مستوياتها. وهي بهذا تُقدّم مثلاً على التعاون الإستراتيجي بين بلدين كبيرين، قادريْن بقوةِ التعاون والمشاركة، على حل المهام المنوطة بهما. وعن سياسة روسيا الخارجية بشكل عام، قال الرئيس، إنها يجب أن تكون مستقلةً، وأن يتمّ تنفيذُها بالتعاون مع الأمم الصديقة، لما فيه خير ومصلحة المواطنين الروس.
وأضاف قائلا، إن السياسة الخارجية، يجب أن تكون حكيمةً وبراجماتية، وفي الوقت نفسه، منفتحةً وقائمةً على الصداقة.
واعتبر الرئيس، أن الوضوح والنزاهة، هما أبرزُ ما يجب أن تمتاز به العلاقاتُ الدولية.
نلفت عناية مشاهدينا الى أن بإمكانهم مطالعة النص الكامل لتصريحات الرئيس مدفيديف على موقع الكرملين.
صحيفة "كراسنايا زفيزدا"، وكغيرها العديد من الصحف الروسية التي تواصل التعليق حول المفاوضات السلمية غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل برعاية تركيا، كتبت تقول، إن هناك الكثير من البراهين، التي تدل على أن الحوار كان ناجحا، وخاصة ًوأن الطرفين قاما بكل ما من شأنه تسهيل اجرائه.
ومن الجدير بالذكر، أن النغمة في السياسة الخارجية السورية- حسب رأي الصحيفة- تغيرت قليلا في الآونة الأخيرة،  ورأت أن هذا التحول، ربما لاقى تثميناً، ليس من قِبل تل أبيب فقط، بل ومن واشنطن أيضاً.
صحيفة "مير نوفوستيه" الأسبوعية، أفادت بأن مركز  وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في تكساس، والمطار في هيوستن، باتا معرضين للخطر بسبب زحف مليارات من جحافل النمل الأحمر الصغير باتجاههما، والتي تستطيع التهام جميع المعدات الإكترونية التي تصادفها في طريقها، وأضافت الصحيفة أن العلماء عاجزون عن تفسير هذا السلوك الغريب للنمل.
هذا بالإضافة إلى أن السموم المعروفة، تبدو عديمة التأثير في مثل هذا النوع من النمل، الذي راح ينتشر بسرعة فائقة في جميع الأراضي الأمريكية ويُشكّل المزيد والمزيد من القرى والأعشاش النملية.
وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:
نستهلها من صحيفة "كومِيرسانت" التي نشرت مقالا تحت عنوان "افتوفاز" تطلق صفارات الانتاج" قالت فيه: إن شركة "افتوفاز" الروسية وحليفتَها "رينو" الفرنسية  يبدأن توسعَهما في رابطة الدول المستقلة. واضافت الصحيفة أن الشركتين اللتين تُجريان الان مراجعة حسابية لمصنع ادمورتيا الذي سيتم امتلاكه قريبا، تعتزمان في سبتمبر/ايلول القادم دخول السوق الاسيوية وتعزيَز وشراءَ مصنع في كازاخستان  بقيمة سبعِمئة مليون دولار، مما سيمهد لهما مستقبلا امكانية اغلاق الاسواق الآسيوية امام مصنعي شكودا و شفروليه. وتطرقت الصحيفة الى حيثيات المحادثات التي جرت بين تحالف "افتوفاز" و "رينو" من جهة و "اسيآ افتو" الكازاخستانية من جهة اخرى.

وتحت عنوان "ار تي اس" تقّيم بمليار دولار" ..كتبت صحيفة "إر بي كا دايلي" أن مجلس ادارة بورصة "ار تي اس" الروسية قام بدراسة التقييم الذي اشرفت عليه شركة التثمين المستقلة "نيو تسنتر" للقيمة السوقية لأوراقها المالية، ووَفقا للمعلومات التي قُدمت الى المجلس، فإن قيمة السهم العادي تم تحديدُها عند مستوى خمسة واربعين دولارا، وهو ما يعني أن أصول  البورصة تبلغ ثمانيَ مئةٍ وتسعين مليون دولار. واضافت الصحيفة أن هذا التقييمَ يعتبر الاولَ  في تاريخ البورصة الروسية من قبل جهات مستقلة.  واشارت الصحيفة الى أن مالكي البورصة كانوا يقدرون اصولها بمليارٍ وثلاثِمئة واربعين مِليونَ دولار. وذكرت الصحيفة أن راس مال البورصة الاساسي يبلغ مئة وستين مليون روبل، موزَّعا على مليون وستِمئة الف سهم بقيمة مئة روبل للسهم الواحد.
 أما صحيفة "فيدوموستي" وتحت عنوان "مرونة الضرائب الشمالية" قالت: إن وزارة المالية الروسية قد باشرت بتنفيذ وعود رئيس الوزراء فلاديمير بوتين بسرعة فائقة . واضافت الصحيفة أن الاعفاءاتِ الضريبيةَ لمدة سبع سنوات على انتاج النفط في شمال روسيا وفي حوض يامال والجُرْف القاري وفي قاع البحار ، سيبدأ العمل بها اعتبارا من الرابعَ عشرَ من مايو/ ايار القادم.
واشارت الى أن نسبة ضريبة الانتاج في المواقع المذكورة ستعادل صفرًا ولمدة سبع سنوات، على أن تقوم الشركات فيما بعد  بدفع كامل الضرائب التي تم اعفاؤها منها خلال الفترة المذكورة. واعتقدت الصحيفة أن المستفيدين الرئيسيين من هذه الاعفاءات ستكون شركات "روس نيفت" و"غازبروم نفط" و " لوك اويل ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)