الاحتفال باليوبيل الـ 75 لمؤلف اشعار اول اوبرا روك سوفيتية

الثقافة والفن

اندريه فوزنيسينسكي شاعر سوفيتي ومؤلف اشعار اول اوبرا روك سوفيتيةاندريه فوزنيسينسكي شاعر سوفيتي ومؤلف اشعار اول اوبرا روك سوفيتية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14764/

اندريه فوزنيسينسكي من ابرز الشعراء السوفيت الذين بزغ نجمهم في عهد خروشوف الى جانب الشعراء يفغيني يفتوشنكو وروبرت روجديستفنسكي وبيلا احمدولينا.

اندريه فوزنيسينسكي من ابرز الشعراء السوفيت الذين بزغ نجمهم في عهد خروشوف الى جانب الشعراء يفغيني يفتوشنكو وروبرت روجديستفنسكي وبيلا احمدولينا.
وقد صدر لفوزنيسينسكي اكثر من عشرين ديواناً لاشعاره وقصائده الى جانب الليبيرتو الشهير الذي نظمه لاوبرا الروك السوفيتية الاولى "يونونا و افوس"، التي تعرض منذ حوالي ربع قرن على خشبة مسرح "لينكوم" في موسكو.
وسيقوم اليوم بتهنئة فوزنيسينسكي لفيف كبير من زملائه واصدقاءه العاملين في المجال المسرحي وكذلك الكتاب والشعراء وضمنهم مدير مسرح "تاغانكا" يوري لوبيموف ومدير مسرح مسرح "لينكوم" مارك زاخاروف والمؤلف الموسيقي الكسي ريبنيكوف والممثلتان الشهريتان آللا ديميدوفا وشلبان خاماتوفا وغيرهم.
ولد فوزنيسينسكي في 12 مايو/أيار عام 1933 بموسكو في اسرة مثقفة. وقد نظم اشعاراً وهو في الرابعة عشر من عمره وارسلها الى الشاعر الكبير الحائز على جائزة نوبل مؤلف رواية "الدكتور جيفاغو" بوريس بوستيرناك، الذي وجه الى هذا الفتى دعوة لزيارته وقد لعب هذا اللقاء دوراً مصيرياً في مستقبله.
درس فوزنيسينسكي في معهد العمارة بموسكو وتخرج من هذا المعهد في عام 1957 وبعد عام من ذلك نشرت اول اشعاره.

تجدر الاشارة الى ان الكثير من اعماله الشعرية ترجمت الى عشرات اللغات الاجنبية وضمنها العربية.

أفلام وثائقية