اسرائيل تحتفل بالذكرى الستين لتأسيسها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14666/

تأسست دولة اسرائيل في مايو/ايار عام 1948 بقرار التقسيم الصادر عن هيئة الامم المتحدة القاضي باقامة دولة اسرائيل ودولة فلسطين العربية.

تأسست دولة اسرائيل في مايو/ايار عام 1948 بقرار التقسيم الصادر عن هيئة الامم المتحدة القاضي باقامة دولة اسرائيل ودولة فلسطين العربية. لكن الدول العربية رفضت قرار التقسيم ولهذا نشبت عدة حروب بين العرب واسرائيل استمرت على مدى عدة عقود من السنين  استولت اسرائيل في خلالها على اراض ثلاث دول عربية وضمت اليها القدس الشرقية ومرتفعات الجولان وواصلت بناء المستوطنات في الاارضي المحتلة مما خلق لها مشاكل كثيرة مع الفلسطينيين والجيران العرب . كما لم يتسن تأسيس الدولة العربية الفلسطينية. وطوال الفترة الماضية كانت اسرائيل تدعو يهود العالم للهجرة الى الدولة الجديدة التي كان يراد لها ان تكون دولة يهودية خالصة بالرغم من وجود اقلية عربية صغيرة فيها.

وعملت الدولة منذ نشأتها على توطيد اركانها ببناء جيش حديث بمعونة الدول الغربية وحصولها على مساعدات مالية كبيرة من الجاليات اليهودية في الخارج.كما تأسس البرلمان (الكنيست ) ومؤسسات الدولة الاخرى وتم التركيز على بناء اقتصاد حديث بالاعتماد على خبرة الولايات المتحدة والدول الاوربية.

لكن تبقى قضية الامن الهاجس الرئيسي لقادة اسرائيل لأن الشعب الفلسطيني يواصل المطالبة بتحرير الاراضي المحتلة وعودة اللاجئين  وايقاف بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية وحل قضية مستقبل القدس الشرقية. وبالرغم من جهود الوساطة الدولية التي تقوم بها مجموعة " الرباعي" ووضع خطة"خارطة الطريق" فان المفاوضات  لم تسفر حتى الآن عن اعادة السلام والامن الى المنطقة.

الأزمة اليمنية