أقوال الصحف الروسية ليوم 5 مايو/ أيار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14525/

صحيفة "كراسنايا زفيزدا"  أشارت إلى انه فى 9 من أيار، وللمرة الأولى منذ 18 عاماً، ستشهد الساحة الحمراء استعراضاً عسكرياً بمناسبة عيد النصر، باشتراك الطيران والمدرعات والمشاة. وفى يوم الاثنين تجرى فى موسكو التدريبات الأخيرة الخاصة بالإستعراض. وتعتقد الصحيفة، أن قرار العودة إلى هذا  التقليد، منطقي تماماً. ووفقا لإستطلاعات الرأي العام ، فإن 9 من 10 مواطنين في روسيا، يعتبرون يوم النصر، يوماً خاصاً وهاماً، وذا دلالة كبيرة.
مجلة "إيتوغي" الأسبوعية، نشرت مقالاً تحت عنوان "إستعراضٌ غيرُ معروف". وقالت "إيتوغي"، إنها وجدت فى أرشيف الكرملين موادَّ تحتوي على تفصيلات سرية لإستعراض النصر، الذي أُقيم فى 24 من شهر مايو/حزيران عام 1945 في الساحة الحمراء. وتمكَّنت المجلة بشكل خاص، من معرفة الأشخاص، الذين وضعوا السيناريو لأول استعراضٍ بعيد النصر، وكيفية التحضير له. كما عثرتْ "إيتوغي" على الرسم التخطيطي لتشكيلات القوات أثناء العرض الإحتفالي. وتعرفتْ كذلك على نصِّ الخطاب الأصلي، الذي أمسك به المارشال الأسطوري، غيورغي جوكوف بيديه، عندما وقف على منبر الضريح في الساحة الحمراء، في مايو/ حزيران عام 45 من القرن الماضي.
صحيفة "إزفستيا"، تناولت موضوع القائمة التي نشرتها هذا العام مجلة "تايم" ، حول أهم 100 شخصية مؤثرة في العالم، وقالت إن العدد الأخير، أبرز أن رئيس روسيا الحالي، ورئيسَ وزرائها المقبل فلاديمير بوتين، احتل المركز الأول في القائمة. ونشرت المجلة صورةً للرئيس بوتين، مع شرح موجز إلى جانبها، قدمته مادلين أولبرايت  وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السابقة، وصفت فيه الرئيس  بوتين بالإنسان الذكي والّلبق والواثق بنفسه والمحب للعمل، والوطني والقادر على استمالة الآخرين إلى جانبه. وتَعتبرُ أولبرايت أن منصب رئيسِ الوزراء الذي سيشغلُه بوتين قريباً، لا يعني انخفاضاً في المستوى، بل إن بوتين هو الذي سيرفع من مستوى المنصب وليس العكس.

صحيفة "فريميا نوفوستيه"، وعشية بدءِ مدةِ الشهرين اللذين يمنحهما القانون الروسي لتسليم واستلام السلطة الرئاسية، كتبتْ حول التجربة الفريدة لشخصيتين رئيسيتين، ما زالتا تتابعان عملَهما في قيادة البلاد. ويدور الحديث هنا حول حتمية الإنشطار العمودي للسلطة، الذي استعد له بوتين ومدفيديف في موقفيهما الثابتين، وحول وحدة موقفيْ الرئيسين تجاه القضايا الحيوية الأساسية للسياسة الروسية. وخلافاً لتوقعات الغرب، الذي يرغب في أن يرى بسرعة ما يُسمى "بليبرالية مدفيديف"، ورداً على تصريح بوتين الذي قال فيه، "إن خليفته، ليس أقل منه كقوميٍّ روسيّ بالمعنى الجيد للكلمة"، أجاب مدفيديف قائلاً، إنه في مسار السياسة الخارجية ومسار الإقتصاد الخارجي، لا يجب أن تكون  ليبرالياً ومحافظاً وديموقراطياً، بل يجب الإنطلاق دون شك، من أولويات مصالح بلادك.
صحيفة "ترود"، تقدمت بالتهنئة إلى رئيس جمهورية مصر العربية حسني مبارك، بمناسبة بلوغه الثمانين من العمر. ولفتت الصحيفة، إلى أن مبارك يشغل منصبَه هذا منذ أكثر من 26 عاماً. وأشارت الصحيفة، إلى أن مبارك، صانعُ سلامٍ معروف. ويُعتبر في هذا المجال، الوسيطَ الأكثرَ نشاطاً في العمل على حل النزاع العربي الإسرائيلي. بالإضافة إلى هذا، فقد اقترح رئيس مصر عام 1990، تحويلَ الشرق الأوسط الى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
صحيفة "غازيتا"، تابعت تصريحاتِِ وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أثناء الزيارة التي تقوم بها إلى منطقة الشرق الأوسط، والتي تأتي عشية زيارة الرئيس بوش إلى المنطقة، منتصف الشهر الجاري. ونقلت الصحيفة عن رايس قولَها، إن معاهدة السلام بين إسرائيل وفلسطين قد يتمُّ توقيعُها في نهاية العام الجاري. وأضافت الوزيرة أن الجانبين معنيان بالتوصل في أقرب وقت إلى اختتام عملية السلام. وفي الوقت ذاته، انتقدت رايس أفعال القيادة الإسرائيلية، معتبرة أن مشكلة المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية بالذّات، هي الأكثر تأثيراً على المسار التفاوضي. من ناحيته، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن المفاوضات مع إسرائيل تقترب من نهايتها. وحسب قوله، كما تقول الصحيفة، فإن العمل في بعض القضايا، تمَّ إنجازُه بنسبة 90%.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:

كتبت صحيفة "كوميرسانت" تحت عنوان "الدولار الضعيف يعيق نمو صندوق الاستقرار" وأشارت إلى بيانات وزارة المالية بانخفاض حجم صندوقي الاحتياط والرفاه الوطني اللذين تشُكلا في بداية السنة الحالية من تقسيم صندوق الاستقرار، وذكرت أن حجمهما بلغ مطلع مايو/ايار 162 مليار ونصف المليار دولار منخفضا باكثرِ من مليارٍ ونصفِ المليارِ نتيجةً لتراجع قيمة صرف الدولار الامريكي في ابريل /نيسان الذي يشكل 45% من هيكلة الصندوقين. ومع ذلك تشير الصحيفة إلى أن ايرادات الصندوقين الحالية تفوق بكثير التوقعات نظرا لارتفاع سعر النفط المتواصل الذي يُعد المصدر الرئيسي لايراداتهما.
اما صحيفة "فيدومستي" وتحت عنوان "ادفعوا لاحقا"، قالت إن شركة شبكة الكهرباء الروسية الموحدة راو "يه إس" التي يَجري تصفيتها وفق برنامج اعادة الهيكلة المقرر حتى يوليو/تموز المقبل، ابدت استعدادها لتسهيل وتسريع بيع ما تبقى من الاصول التي تقدر قيمتها باكثر من 5 مليارات دولار وذلك عبر تقسيط المدفوعات لفترةٍ تمتد حتى نهاية الربع الثالث من العام المقبل. ولفتت الصحيفة إلى أن الشركة جمعت حتى الان أكثرَ من 33 مليارَ دولارٍ من بيع الاصول وطرح اسهم شركات توليد وتوزيع الكهرباء التابعة لها. 
اما صحيفة "ار بي كا ديلي" فنشرت وتحت عنوان " الاسوأ أصبح في الماضي" أنه بامكان المصرفيين في وول ستريت تنفس الصعداء رغم بلوغ خسائر القطاع المصرفي أكثرَ من 320 مليار دولار وذلك في اشارة إلى تصريحات رجل الاعمال الملياردير وارن بافيت الذي أكد تجاوز المرحلة الحادة من الأزمة، معتمدا في ذلك على البيانات الايجابية للاقتصاد الامريكي والتي اظهرت نموَ اجمالي الناتج المحلي في الربع الأول 0،6% بالاضافة إلى تعافي سعر صرف الدولار في الاسواق العالمية.