أقوال الصحف الروسية ليوم 24 أبريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14137/

تناولت صحيفةُ "روسيسكايا غازيتا" افتتاحَ النُصب التذكاري على قبرِ بوريس يلتسين، أولِ رئيسٍ لروسيا، الذى تُوفي العام الماضي... وقد اختارت عائلةُ يلتسين النُصبَ على شكل العَلم الروسي، ذي الألوان الثلاثة، الذي أُعيد رفعُه فوق الأراضي الروسية، بفضلِ الرئيس الراحل يلتسين... وفي الخطاب القصير، أثناءَ مراسم افتتاحِ النُصب، وصفَ الرئيس فلاديمير بوتين سلفَه بوريس يلتسين، بأنه أحدُ ألمعِ السياسيين في القرن العشرين، الذي لم يؤثر تأثيراً جذرياً في تطويرِ روسيا فحسب، بل وفي مسيرةِ التاريخ العالمي.

وأفادت صحيفةُ "غازيتا"، بأن روسيا وإيران، قامتَا بخُطوةٍ أخرى جديدة على طريقِ إنشاءِ منظمةِ أوبيك للغاز.. حيث، وقَّّعتْ شركةُ "غازبروم"- إحدى أهمِّ أصحابِ مبادرةِ التكتلِ الجديد- إتفاقيةً مع شركةِ النفط الوطنية الإيرانية، حولَ استخراجِ النفطِ والغاز، والمشاركةِ في البحثِ عن إحتياطياتِ موادِّ الخام الهيدروكربونية، وكذلك الإستثماراتِ على الأراضي الإيرانية... وتدلُّ هذه الخطوة على أن روسيا وإيران، صاحبتيْ المبادرة الأساسيتيْن فى إنشاءِ منظمةِ أوبيك للغاز، اختارتَا طريقَ الإنتاج كطريقٍ واقعيٍ مشترك... وقد يتحولُ التعاون فى إنتاجِ الغاز في المستقبل- كما تقولُ الصحيفة- إلى تعاونٍ فى عملياتِ البيع.

وفي موضوعِ آخر، قالت صحيفةُ "غازيتا"، إنه نتيجةً للإتصالات غير المباشرة بين السوريين والإسرائيليين، حدثَ اختراقٌ في موضوعِ السلام بين الجانبين.
وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيّب أردوغان، الذي قامَ بالوساطةِ بينهما، أبلغَ الرئيسَ السوريَ ، بشار الأسد، بأن رئيسَ الوزراء الإسرائيليَ،
يهود أولمرت، موافقٌ على بحثِ موضوعِ إعادةِ هضْبة الجَوْلان إلى سوريا... كما نقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، الذي زارَ دمشق مؤخراً قوله، إن الرئيسَ الأسد، أبلغهُ بأن 85% من الموضوعات المستعصية، قد تمّ حلُّها مع إسرائيل.

تتحدثُ صحيفة "نيزافيسيميا غازيتا" في إحدى مقالاتِها عن المحاولات التي تبذلُها مختلِفُ أطرافِ النزاعِ الفلسطيني الإسرائيلي، للوصولِ إلى تحقيقِ هدنةٍ بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ظروفِ الحصار على الأراضي الفلسطينية.
وتقول الصحيفةُ، إن حماس، تُوحي بأنها تقبلُ وقْفاً لإطلاق النار، ولكن بشروطٍ معيّنة... أولُها، امتناعُ إسرائيل عن توجيهِ ضرباتٍ إلى غزةَ التي تُسيطر عليها  حماس، ردّاً على الهجماتِ التي يُنفذها الفلسطينيون من الضفةِ الغربية، الخاضعةِ للسلطة الوطنية... وثانيها، أن يكونَ وقفُ إطلاقِ النار متبادلاً.
وتشيرُ الحركةُ الإسلامية، إلى أنها مستعدةٌ للإلتزام بهدنةٍ مع إسرائيل، إنقاذاً لأرواح الفلسطينيين، ولرفع الحصار عن قطاع غزة، والتوصلِ إلى فتح معبر رفح مع الحدود المصرية.
من جانبها، تُصرُّ الحكومةُ الإسرائيلية، كشرطٍ أساسٍ لتحقيق الهدنة، أن تعترفَ حماس بحقِ إسرائيل بالوجودْ، مع أنها لا تستبعدُ في الوقتِ ذاته، إمكانيةَ خفضِ مستوى العملياتِ العسكرية ضدّ القطاع، في حال توقُف المقاتلين عن شنِّ العملياتِ التخريبيةِ وإطلاقِ الصواريخ باتجاهِ إسرائيل... بالإضافة إلى هذا، تُشير الصحيفة إلى أن رئيسَ السلطةِ الفلسطينية، محمود عباس، يأمل بأن تبذلَ واشنطن جهوداً نشطةً لتمكينِ الفسطينيين والإسرائيليين من التوصلِ إلى توقيعِ إتفاقيةِ سلام، نهايةَ العام الجاري.... وتضيفُ الصحيفة، أن الفلسطينيين، يُفضّلون عقدَ اتفاقيةٍ إطاريةٍ كأساس لاتفاقية السلام، وليس إتفاقيةَ إعلانِ مبادىء، كما يَطرحُ الإسرائيليون.
ذكرت صحيفةُ "نوفيي إزفيستيا"، أن مهرجانَ كان السينمائي الدَّوري، الواحد والستين، الذي سيُقام ما بين 14و25 من أيار/مايو الجاري، سيشهد مشاركةً روسيةً من الدرجةِ الثانية فقط، وذلك في البَرنامج الذي يُطلق عليه اسم "نظرة خاصّة".... وسيَمثُلُ أمام لجنةِ التحكيم، الفيلم الذي يحمل اسم "السَّوسَن"، وهو أولُ فيلمٍ روائي لمُخرِج الأفلام الوثائقية، سيرغي دْفورْ تسيفوي.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:

قالت صحيفة "كوميرسانت" تحت عنوان "تقنية الترليون" إن رئيس شركة "روستيخنولوغي" الحكومية القابضة سيرغي تشيميزوف يعتزم ليس فقط الحصولَ على الاصول الصناعية الضخمة بل الحصولِ كذلك على تمويل بالمليارات من الميزانية. وأشارت الصحيفة إلى مشروع قرار حكومي في حال اقره رئيسُ الوزراء فيكتور زوبكوف ستعمل "روستيخنولوغي" بموجبه على توفير الطلبيات لـ 6  برامج حكومية فدرالية موجهة  وبذلك ستحصل مطلع العام المقبل على أكثر من ترليون روبل أي حوالي 43 مليار دولار.
أما صحيفة "إر بي كا ديلي"  وتحت عنوان  "500 مليار لغازبروم" فتوقعت أن تصل رسملة "غازبروم" فى العام القادم الى 500 مليار دولار وأن يزيح عملاق الغاز الروسي قريبا شركة "جنرال الكتريك" ليصبح رابع أكبر شركة في العالم من حيث الرسملة. ونقلت الصحيفة عن وكالة بلومبرغ ان اسهم غازبروم ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 21%،وان رأسمالها بلغ الآن 320 مليار دولار، في حين تراجعت اسهم "جنرال الكتريك" 11% ورأسُمالها بلغ حوالي 323 مليار دولار.
ونبقى مع "غازبروم" حيث قالت صحيفة "فيدومستي" تحت عنوان "غازبروم يطلب نفطا" نقلا عن مصادر مطلعة إن عملاق الغاز الروسي يرغب في شراء حصة مسيطرة في شركة النفط البريطانية الروسية "تي إن كا- بي بي" بصفقة قد تصل إلى 20 مليار دولار وتوقعت الصحيفة أن يكون من الصعب على مساهمي "تي إن كا- بي بي" رفض عرض "غازبروم".