الخارجية الروسية تدين خرق جورجيا لاتفاقية موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14084/

أدانت وزارة الخارجية الروسية تحليق الطيران الجورجي فوق أبخازيا واعتبرته خرقا للاتفاقيات الدولية. واشارت الوزارة في بيان لها الى ان تحليق طائرة التجسس التي يمكن ان تستخدم ايضا في تصحيح النيران واتهمت الخارجية الروسية جورجيا بممارسة نشاط عسكري غير قانوني في ابخازيا يعتبر خرقا لأتفاقية موسكو ".

يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الاربعاء 23  ابريل/ نيسان جلسة مغلقة طارئة لبحث الوضع في أبخازيا ولمناقشة اتهامات جورجيا لروسيا بخرق مجالها الجوي واسقاط  طائرة بدون طيار تابعة لها. فيما اكد الرئيس فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ان تحليق هذه الطائرة  "يزعزع الاستقرار ويخلق المزيد من التوتر"في المنطقة.
ومن جانبها أدانت وزارة الخارجية الروسية تحليق الطيران الجورجي فوق أبخازيا واعتبرته خرقا للاتفاقيات الدولية. واشارت الوزارة في بيان لها الى ان تحليق طائرة التجسس التي يمكن ان تستخدم ايضا في تصحيح النيران. الخارجية الروسية تتهم جورجيا بممارسة نشاط عسكري غير قانوني في ابخازيا  يعتبر خرقا لإتفاقية موسكو ". حول ايقاف اطلاق النار وفصل القوات" الموقعة في 14 مايو/ايار عام 1994 وكذلك قرارات مجلس الامن الدولي  المتعلقة بارسال بعثة الرقابة الدولية الى جورجيا".

وحسب معطيات وزارة الدفاع الروسية والسلطات الابخازية  فأن طائرة التجسس الجورجية اخترقت منطقة الامن من الجانب الجورجي وحلقت في عمق الاراضي الابخازية وحلقت فوق ميناء اوتشامتشيرا ثم حاولت العودة الى جورجيا.  لكن وسائل الدفاع الجوي الابخازية اسقطتها في موضع يبعد 20 كيلومترا جنوب غربي منطقة غالي.

هذا وقد نفى قائد سلاح الجو الروسي أن تكون طائرة روسية هي التي أسقطت طائرة التجسس الجورجية يوم 20 ابريل/ نيسان.

هذا وأعلن الوزير الجورجي تيمور ياكوباشفيلي الذي يتولى مسؤولية ملف استعادة السيادة الجورجية على إقليمي أوسيتيا الجنوبية وابخازيا "الانفصاليتين" أن " قواتنا المسلحة تستطيع احتلال ابخازيا خلال 3 ساعات، لكننا لا ننوي استخدام القوة لتسوية النزاع ونحاول حله بالوسائل السلمية". كما شكك الجانب الجورجي في قدرة ابخازيا العسكرية واكد ان مقاتلة ميغ - 29 هي التي اسقطت الطائرة بصاروخ  من طراز جو - جو.

 ومن جانبه ذكر الأبخازيون إن مقاتلتهم إيل 39 هي التي أسقطت الطائرة الجورجية مؤكدين بصور من حطامها أنها اسرائيلية الصنع من نوع هرمس 450 وتحمل الرقم التسلسلي 553 وهي نسخة عن الطائرة التي أسقطها الأبخازيون في 18 من الشهرالجاري والتي حملت الرقم 551 مايعني أنهما من أسطول واحد تابع لجورجيا.