إحتدام الأزمة بين الصدر وحكومة المالكي في الذكرى الخامسة لسقوط بغداد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13563/

تحل في 9 أبريل/ نيسان الذكرى 5 لسقوط العاصمة العراقية بغداد. 5 سنوات عرفت وتيرة متصاعدة من العنف والقتل دون أي أثر لوعود ما قبل الحرب. هذه الذكرى تأتي في ظل ارتفاعٍ حِدةِ الاحتقان السياسي بين حكومةِ رئيس الوزراء نوري المالكي والتيار الصدري.

مع إشتداد حدة الإحتقان السياسي على الساحة العراقية  يهدّدَ رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بإلغاءِ تجميدِ الذراع ِالعسكرية للتيارِ الصدري المتمثلةِ بجيش المهدي. وهذه المواجهة السياسية الحامية بين حكومة نوري المالكي والتيار الصدري لا تقل ضراوة عن المواجهات المسلحة التي تدور بين الجانبين تمثلت بتهديد المالكي بإستبعاد التيار من إنتخابات مجالس المحافظات والعملية السياسية إذا لم يحل جيش المهدي ...الصدريون ردوا على هذه التهديدات بحدة وإتهموا الحكومة بمحاولة إنهاء دورهم سياسياً وزادوا على ذلك بأن المالكي ينفذ أجندة تخدم جهات على حساب أخرى ...وفي خضم هذا الإحتقان والتهديدات المتبادلة أرجأ الصدر الى أجلٍ غير ِمسمى مسيرةً حاشدةً كان من المقررِ أن تشهدَها بعضُ مدن العراق في الذكرى الخامسة لإحتلال العراق وسقوط بغداد.

وما بين إرجاء التيار الصدري لمسيرته المليونية وتهديده بإلغاء الهدنة تجددت ِالإشتباكات بين القوات الحكومية وعناصرِ جيش المهدي في مدينةِ الصدر موقعة عشرات القتلى والجرحى في ذات  اليوم الذي إنتهت فيه مهلة المالكي للمسلحين بالقاء سلاحهم غير أن الجيش العراقي عاد وأمهل مجموعات مسلحة بمدينة الكاظمية في بغداد 3 أيام أخرى لتسليم أسلحتهم.

بيتريوس يوصي بالتريث في خفض قواته في العراق

قال الجنرال ديفيد بيتريوس  قائد القوات الأمريكية في العراق إنه يعتزم تعليق سحب الجنود الأمريكيين المقرر في يوليو/ تموز المقبل، بسبب ما وصفه بهشاشة المكاسب الأمنية التي حققتها قواته.

جاء ذلك في شهادة قدمها بيتريوس أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ، بحضور مرشحي الرئاسة الأمريكية.

حظر سير المركبات في بغداد

أعلنت السلطات العراقية حظر سير المركبات في شوارع العاصمة بغداد الأربعاء، في ذكرى مرور 5 سنوات على دخول القوات الأمريكية إلى المدينة. ودعت الشرطة العراقية الأهالي إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم.

هذا وتعرضت المنطقة الخضراء لهجوم بالصواريخ وقذائف الهاون، وشوهدت ألسنة من الدخان تتصاعد في سماء المنطقة. وفي مدينة الصدر قتل 7 أشخاص على الأقل وجرح 24 آخرين جراء قصف بقذائف الهاون إستهدف المنطقة. في حين قتلت امرأة وجرح 4 من أبنائها، إثر سقوط قذيفة هاون على منزلهم بمنطقة الضلوعية. وفي كركوك جرح 17 شخصا بسبب انفجارعبوة ناسفة على جانب الطريق.