لافروف يؤكد وجوب استعادة الوحدة الفلسطينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12873/

تطرق لافروف في مؤتمره الصحفي بدمشق الى لقائه يوم الاربعاء مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والى قضايا الشرق الاوسط عموما.

تطرق لافروف في مؤتمره الصحفي بدمشق اليوم الخميس الى لقائه يوم الاربعاء مع خالد مشعل رئيس  المكتب السياسي لحركة حماس  فقال ان هذا اللقاء  جاء في اطار اللقاءات والاتصالات  التي تجريها روسيا مع حركة المقاومة الاسلامية  عبر القنوات المختلفة، باعتبار ان هذه الحركة هي جزء من الشعب الفلسطيني ، ويجب ان تتحقق المصالحة الوطنية  لخدمة عملية السلام واقامة الدولة الفلسطينية ،وتوحيد المواقف الفلسطينية مع اسرائيل.

وقال وزير الخارجية الروسي " اننا نجري الاتصالات مع حماس بهدف المساعدة في استعادة وحدة الصف العربي  وبهدف دفع حماس نحو الموقف العربي المشترك وبهدف تنفيذ " خارطة الطريق". وبرأيه "ان المزيد  من البلدان وبضمنها تلك الداعية الى عزل حماس تدرك ضرورة استعادة وحدة الفلسطينيين. ونحن نرى مثل اتجاهات التفكير هذه في اوربا وبلدان أخرى. وهذا موقف براجماتي واقعي".

وبخصوص  احتمال عقد مؤتمر تسوية النزاع في الشرق الاوسط  المرتقب بموسكو قال لافروف "ان روسيا لم توجه بعد الدعوات لحضور اللقاء المذكور. ولكننا اجرينا تحليلا لمواقف المشاركين المحتملين في اللقاء وسنتخذ القرار قريبا. ان الاغلبية الساحقة من البلدان الاطراف  مهتمة بعقد مثل هذا المؤتمر  في موسكو، من اجل معرفة كيف تمضي الجهود  في مجال تنفيذ اتفاقات انابوليس ". وقال الوزير ايضا " ان القمة حدث  فريد من نوعه حين تجتمع الدول كافة وتتوفر الفرصة فيه لبحث  القضايا وايجاد الحل الوسط .

وفي الوقت ذاته  اشار لافروف  الى قلق روسيا بصدد الوضع في العراق. وقال " ان الوفاق الوطني هو مفتاح التسوية في العراق.  والوضع في هذه البلاد يقلقنا جدا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)