هنغاريا تنضم إلى مشروع "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

رئيس الوزراء الهنغاري فرانس جورتشانرئيس الوزراء الهنغاري فرانس جورتشان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12123/

وُقعت في الكرملين يوم الخميس اتفاقية بين روسيا وهنغاريا حول انضمام الاخيرة إلى مشروع "السيل الجنوبي "لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا رئيس الوزراء الهنغاري فرانس جورتشان الى موسكو.

وُقعت في الكرملين يوم الخميس اتفاقية بين روسيا وهنغاريا حول انضمام الاخيرة إلى مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا رئيس الوزراء الهنغاري فرانس جورتشان الى موسكو.

وكان دميتري مدفيديف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي والمرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في 2 مارس آذار المقبل  قد توصل مع جورتشان خلال زيارة خاطفة قام بها إلى بودابست يوم الأثنين الماضي إلى اتفاق مبدئي بشأن انضمامِ هنغاريا إلى مشروع "السيل الجنوبي".

وتقدر كلفة انشاء جزء خط الانابيب  المار  عبر الاراضي الهنغارية بنحو ملياري يورو، وقدرته الامرارية  بحوالي 10 مليارات متر مكعب سنويا، كما سيتم بناء مستودعاتٍ للغاز تحت الأرض بسعة مليار متر مكعب.

وأعرب الرئيس الروسي خلال لقائه مع رئيس الوزراء الهنغاري قبل مراسم التوقيع عن ثقته في ان يتم تنفيذ مشروع مد خط انابيب الغاز " السيل الجنوبي" عبر اراضي هنغاريا.
وقال الرئيس بوتين: "في حال تنفيذ هذا المشروع، ولا تتوفر لدي المسوغات لابداء الشك في ذلك، فان دور واهمية هنغاريا بصفتها حلقة وصل مهمة بالنسبة الى الطاقة الاروبية سيزدادان كما ستضمن امدادات الغاز الى هنغاريا نفسها".
وبدوره إعترف فرانس جورتشان بان مشروع "السيل الجنوبي" الروسي لنقل الغاز قد سبق مشروع "نابوكو"(الذي ترعاه الولايات المتحدة). وقال رئيس الوزراء الهنغاري: "كنتم أسرع من نابوكو"، مذكرا في الوقت ذاته بان هذا المشروع الغربي كان ينافس المشروع الروسي.

تويتر على روسيا اليوم