مسرح ماريينسكي يحتفل بيوبيله الـ 225

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12068/

تبدأ في مسرح ماريينسكي في بطرسبورغ يوم الاربعاء السلسلة الاولى من الحفلات الموسيقية المكرسة الى الذكرى 225 لتأسيس هذا المسرح الروسي العريق.

تبدأ في مسرح ماريينسكي في بطرسبورغ يوم الاربعاء السلسلة الاولى من الحفلات الموسيقية المكرسة الى الذكرى 225 لتأسيس هذا المسرح الروسي العريق.

ويعتبر مسرح ماريينسكي من مسارح الاوبرا والباليه البارزة في روسيا. وتم تأسيس المسرح في عام 1783 بمرسوم اصدرته الامبراطورة يكاترينا الثانية وبني في مكان وجود كونسرفتورا بطرسبورغ حاليا . واطلق عليه آنذاك اسم المسرح الكبير(بولشوي). وشيد من الحجر بتصميم المهندس المعماري أ.رينالدي. اما تسمية ماريينسكي فقد اطلقت على المسرح  في عام 1860 تيمنا باسم الامبراطورة ماريا قرينة الكسندر الثاني وافتتح آنذاك  بعرض اوبرا الملحن ميخائيل جلينكا "حياة من اجل القيصر". وفي العهد السوفيتي تم تغيير تسمية المسرح مجددا الى مسرح كيروف للأوبرا والباليه في لينينغراد. والآن اعيدت اليه تسمية "ماريينسكي".وقد مارس المسرح دورا هاما في نشوء فن الباليه الروسي.

وفي 28 فبراير سيجري في المسرح الاحتفال باسبوع المرافع "ماسلينيتسا" بتقديم حفلة موسيقية تعزف فيها كونشرتو البيانو الثانية للملحن سيرغي رحمانينوف ومقطع من موسيقى باليه  الملحن سترافينسكي " بتروشكا" بأداء عازف البيانو ميروسلاف كولتوشيف الحائز على جائزة مسابقة تشايكوفسكي العالمية . ويتولى قيادة الاوركسترا فاليري غيرغييف المدير الفني لمسرح ماريينسكي.

هذا وقد هنأ الرئيس فلاديمير بوتين الفنانين والعاملين في المسرح بيوبيله اثناء حضوره الاحتفال المكرس لذلك.
وقال بوتين بهذه المناسبة: "هناك الكثير من المسارح في العالم، ولكننا ندرك ان ماريينسكي يعتبر فريداً من نوعه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية