افتتاح محطة لتوليد الكهرباء في اريحا

أخبار العالم العربي

مدينة اريحامدينة اريحا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12035/

افتتح كبير المفاوضين الفلسطينين صائب عريقات بمدينة اريحا محطة توليد الطاقة الكهربائية، التي سوف تلبّي احتياجات المدينة من الطاقة، منهياّ بذلك عقودا عديدة من التبعية لاسرائيل بهذا المجال.

افتتح كبير المفاوضين الفلسطينين صائب عريقات بمدينة اريحا محطة توليد الطاقة الكهربائية، التي سوف تلبّي احتياجات المدينة من الطاقة، منهياً بذلك عقودا عديدة من التبعية لاسرائيل بهذا المجال.
وقد اضاءت الكهرباء العربية  ليل مدينة اريحا الفلسطينية، بعد 4 عقود  ظلّت خلالها اريحا وسواها من المدن الفلسطينية تدور في فلك التحكم الاسرائيلي بمصادر الطاقة، وترتبط على الدوام بتقلبات الوضع الامني .
واعتبر عريقات هذه الخطوة تاريخية، معربا عن امله بان يصار الى ربط كهرباء غزة بمصر مستقبلا.
واضاف قائلا : " اليوم يوم تاريخي حيث نفصل ارتباطنا الكهربائي مع اسرائيل على مدى 40 عاما،  ونرتبط الآن مع الشركة الوطنية الأردنية والتي هي جزء من المشروع العربي".
وكانت شركة كهرباء محافظة القدس، وهي شركة الكهرباء الفلسطينية الرئيسية، قد وقّعت قبل عامين اتفاقا بهذا الشأن مع شركة الكهرباء الأردنية بلغت كلفته 10 ملايين دولار.
من جهته قال رئيس بلدية اريحا حسن صالح بهذا الشأن: " ستكون الكهرباء التي ستمد أريحا ومن ثم المناطق الفلسطينية، هي كهرباء عربية وهذا له معنى كبير وكبير جدا ".
ولربط اريحا بالكهرباء العربية بالنسبة للفلسطينيين  مزايا اقتصادية تضاف الى قيمته المعنوية.
وعلّق أحد المواطنين الفلسطينيين على هذا الموضوع بقوله: " اعتقد انه حسب المعلومات الصادرة عن شركة الكهرباء، أن هذا المشروع سيؤدي الى تخفيض  نسبة محددة من قيمة الاستهلاك لفاتورة  الكهرباء، وهي خطوة بناءة في ظل الظروف الصعبة اقتصاديا".
كما اعتبرت السلطة الفلسطينية المشروع خطوة نحو تجفيف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي، واملها بان تشمل هذه العملية المسجد الاقصى وكذلك كنيسة القيامة لربطها بمحيطها العربي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية