صربيا: "فلتعش روسيا"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11908/

انطلقت في العاصمة الصربية بلغراد تظاهرةُ حاشدة احتجاجٍا على اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد، وردد المتظاهرون خلالها، "لن نفرط بكوسوفو، ولتعش روسيا".

انطلقت في العاصمة الصربية بلغراد تظاهرةُ حاشدة احتجاجٍا على اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد، وردد المتظاهرون خلالها، "لن نفرط بكوسوفو، ولتعش روسيا".

وكان هدف المظاهرة التأكيد على وحدة صربيا والتأكيد على ان كوسوفو جزء لايتجزأ منها.  وألقى رئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا كلمة وجه خلالها انتقادات حادة للدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو وخص الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بكثير من الكلمات اللاذعة. وبالمقابل توجه كوشتونيتسا  بالشكر لروسيا ولرئيسها بوتين قائلا: " لن ينسى الشعب الصربي الدعم الحقيقي الذي تقدمه روسيا والرئيس فلاديمير بوتين لصربيا" وأضاف كوشتونيتسا أن كوسوفو هي جزء من صربيا وهكذا دائما سيكون. كما ألقى أيضا رئيس حزب الراديكالي الصربي توميسلاف نيكوليتش منافس الرئيس بوريس تاديتش في انتخابات الرئاسة الماضية كلمة باسم البرلمان الصربي.
 أعمال عنف
قام بعض المتظاهرين باحراق مبنى السفارة الأميركية وسط العاصمة الصربية بلغراد، كما هاجم آخرون مقر السفارة الكرواتية،وكانت السفارة الامريكية  فارغة كما لم تكن هنالك حماية من الشرطة.

بعثة الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو
من جانب آخر وفي كوسوفو شرع الاتحاد الاوروبي في تطبيق قراره المتعلق بارسال بعثة خاصة الى الإقليم، رغم الرفض الصربي لهذه الخطوة
ويقول الاتحاد الاوروبي إن هذه البعثة ستساعد ألبان كوسوفو، بعد اعلانهم الانفصال من طرف واحد، على تنمية اقتصاد الاقليم وبناء مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وفق المعايير الشرعية في دول الاتحاد. وكان المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي بيتر فيث وصل امس الى كوسوفو وبدأ في تنفيذ مهامه كرئيس للبعثة الأوروبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)