ترشيح رئيس الحكومة الروسية لعضوية مجلس مدراء "غازبروم"

مال وأعمال

فيكتور زوبكوففيكتور زوبكوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11311/

اجتمع مجلس مدراء شركة "غازبروم" الروسية واعتمد اسماءَ 19مرشّحاّ لعضوية المجلس الجديد حيث سينتخب أحدعشر شخصاً منهم في اجتماعٍ عام لمساهي "غازبروم" في 27 من حزيران/ يونيو المقبل.

اجتمع مجلس مدراء شركة "غازبروم" الروسية واعتمد اسماءَ   19مرشّحاّ   لعضوية المجلس الجديد حيث سينتخب أحد عشر شخصاً منهم في اجتماعٍ عام لمساهي "غازبروم" في 27 من حزيران/ يونيو المقبل.
وقد وضع الإعلان عن اسماء المرشحين حداً لنقاشات وتوقعات مستفيضة في الأوساط الإعلامية والاقتصادية المعنية في روسيا حول أسماء الإدارة العليا المقبلة لعملاق الغاز الروسي.
أهم ما لفت الأنظار هو خلو قائمة المرشحين من اسم دميتري ميدفيديف الرئيس الحالي لمجلس مدراء "غازبروم"، المرشح الأوفر حظاً للفوز بانتخابات الرئاسة في الثاني من مارس/ آذار القادم. وسيتعين عليه حال فوزه بالانتخابات التخلي عن منصبه لأن القانون الروسي لا يسمح بالجمع بين الرئاسة وأي موقع آخر، إلا أنه سيستمر في أداء مهامه في "غازبروم" لحين تولي مهام الرئاسة فعلياً.
والأمر الهام الآخر هو ترشيح رئيس الحكومة الحالي فيكتور زوبكوف لعضوية  المجلس، مما افسح المجال للحديث عن احتمال ترؤسه مجلس المدراء الجديد.
وبهذا الخصوص ذكر محلل قطاع النفط والغاز في مؤسسة "يونيكريديت أتون" الاستثمارية آرتيوم كونتشين: " فيكتور زوبكوف هو شخص بعيد عن نطاق قطاع النفط والغاز، وهو بالدرجة الأولى رجل سياسة، لذا فقد نشهد استمرارية للنهج الذي تسير عليه الشركة حالياً وأعتقد أن شركة بحجم غازبروم لا تحتاج بالضرورة إلى شخص من داخل قطاع النفط والغاز ليتبوأ منصب الرجل الأول فيها، إذ يمكن أن يقوم شخص سياسي بإدارة الأعمال على أتم وجه حال وجد الفريق المناسب لمساعدته على ذلك". 
وتضم قائمة الترشيحات تسعة اعضاء في مجلس مدراء "غازبروم" الحالي، فيما شكّل اسم وزيرة التنمية الاقتصادية والتجارة إلفيرا نابيولينا أبرز الأسماء الجديدة.
وقال مدير عام صندوق الأمن الوطني للطاقة قسطنطين سيمونوف: "لا يمكننا البت بأمر ترؤس زوبكوف مجلس مدراء غازبروم، إذ يمكن أن يتبوأ رئيس غازبروم الحالي ألكسي ميلر هذا المنصب، ويحل شخص آخر مكانه في رئاسة غازبروم. وإضافة إلى ذلك، فإن خلو قائمة المرشحين من اسم الرئيس فلاديمير بوتين لا يعني أنه لا يستطيع شغل هذا المنصب، إذ أن قانون الشركات المساهمة الروسي، يسمح للحكومة بترشيح أسماء جديدة قد تراها مناسبة".
وبالتالي فإنه يصعب اليوم التكهن باسم رئيس مجلس المدراء الجديد لغازبروم إلا أن رئيس الحكومة فيكتور زوبكوف هو بالتأكيد أحد المرشحين.
إذاً كشف مجلس المدراء الحالي لغازبروم اليوم عن الأسماء التي ستتولى مهمة إدارة هذه الشركة الضخمة في الفترة المقبلة، وأهم ما تضمنته القائمة الجديدة هو شمولها على اسم رئيس الوزراء الحالي فيكتور زوبكوف، الأمر الذي يوليه العديد من المراقبين الكثير من الأهمية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم