غزة ولبنان في المباحثات السورية - الروسية

سلطانوف في دمشقسلطانوف في دمشق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11053/

يتوجه نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف اليوم إلى بيروت قادما من دمشق ضمن جولة، زار خلالها القاهرة وعمان.

يتوجه نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف اليوم إلى بيروت قادما من دمشق ضمن جولة، زار خلالها القاهرة وعمان.

 ومن أهم المواضيع، التي ناقشها المبعوث الروسي في العاصمة السورية مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، الوضع المتأزم في قطاع غزة والملف اللبناني.

أما الوضع في قطاع غزة، حيث يستمر التصعيد العسكري الإسرائيلي، فقد شدد الطرفان على ضرورة رفع المعاناة عن الفلسطينيين، وبالمقابل أن يتوقفوا عن إطلاق صواريخ القسام على إسرائيل.

وتناول سلطانوف والشرع كذلك موضوع أزمة الرئاسة اللبنانية، حيث أكدا على ضرورة إيجاد حل لها دون أي تدخل خارجي وترك اللبنانيين ليقرروا شؤونهم بمفردهم.

وفي إطار جولة سلطانوف إلى سوريا، بحث الدبلوماسي الروسي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، التحضير لمؤتمر السلام، الذي من المقرر عقده في موسكو.

وقال سلطانوف إن روسيا تجري اتصالات مكثفة مع كل الأطراف لإنجاح المؤتمر في العاصمة الروسية، مؤكدا أنه ليس هناك من ضغط أمريكي أو إسرائيلي على موسكو لتضع المؤتمر على الرف.

في موضوع آخر أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن القمة العربية ستعقد في دمشق، وليس في أي مدينة أخرى، لأن ذلك مقرر مسبقا، مشيرا إلي التنسيق الدائم بين دمشق وموسكو لإنجاح كل الجهود المبذولة للحيلولة دون دخول المنطقة بما هو أسوأ.